الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الإعلام المغربي يحتل المرتبة 8 في اهتمام الخارجية الإسبانية والجزائر خارج القائمة

الإعلام  المغربي يحتل المرتبة 8 في اهتمام الخارجية الإسبانية والجزائر خارج القائمة
وضعت وزارة الخارجية الإسبانية شروطا محددة لتكليف "شركة تواصل" تزود الوزير مانويل ألباريس بالملخصات الصحفية الوطنية والدولية، بحسب ما أوردته "إلكونفيدونسيال".

وسيغطي هذا العقد مدة عامين، اعتبارًا من فاتح مارس 2023، حيث توجه الملخصات (ملف) PDF يوميًا  إلى مكتب الوزير، قبل الساعة 07:45 صباحًا، من الاثنين إلى الجمعة وقبل الساعة 09:45 صباحًا يوم السبت، أيام الأحد والعطلات، عبر البريد الإلكتروني أو "واتساب".

ويتعين على ت الشركة المسؤولة عن هذه المهمة أن ترسل ملفين يوميًا: "صحافة الصباح" مع الصفحات الأولى للصحف الإسبانية الرئيسية وغيرها من وسائل الإعلام الإسباني؛ ثم "ملخص الصحافة الأجنبية" مع أغلفة ومقالات من وسائل الإعلام الأجنبية.

وأضافت "إيلكونفيدونسيال" أنه بالنسبة للأخبار الدولية، تحدد الشؤون الخارجية ترتيبًا للأولوية. وتأتي وسائل الإعلام الأنجلو ساكسونية في المرتية الأولى: (المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية)، تليها الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، ثم الأمريكية اللاتينية، وأخيرا بقية وسائل إعلام دولالعالم.

واللافت للانتباه أن وزارة الشؤون الخارجية تولي، على وجه التحديد، أهمية أكبر لما تنشره صحافة المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وهما دولتان خارج الاتحاد الأوروبي، مقارنة بما تنشره وسائل الإعلام في فرنسا وألمانيا وإيطاليا. كما تأتي وسائل الإعلام المغربية في المرتبة الثامنة. فالأولوية، في الواقع، هي لصحافة أمريكا الشمالية ثم الصحافة الأوروبية. 

فعلى مستوى صحف الولايات المتحدة الأمريكية، تأتي صحف: (واشنطن بوست، نيويورك تايمز، وول ستريت جورنال، بلومبيرج، وسي إن إن).  فيما تتصدر الكتلة الثانية من وسائل الإعلام البريطانية (الغارديان، التايمز، إيكونوميست، البي بي سي، رويترز، ديلي تليغراف، سكاي نيوز). أما الصحف الفرنسية التي توليها الشؤون الخارجية الإسبانية أهمية كبيرة، فهي (لوموند، لوفيغارو، ليزيكو، لوجورنال دوديمانش، أويست فرانس، سود أويست)، فيما يقع الاهتمام في ألمانيا على صحف: (فرانكفورت ألمانيا زيتونغ، سوودتشي زيتونغ، وديرشبيغل، بيلد..)، ثم تأتي تباعا إيطاليا وبلجيكا والبرتغال. أما وسائل الإعلام المغربية التي تستأثر باهتمام ألباريس، فتأتي في المرتبة الثامنة. بينما لا يوجد أي أثر لوسائل إعلام من الجزائر (التي جمدت العلاقات معها)، لكن هناك من قطر (الجزيرة) والمكسيك والأرجنتين والبرازيل، وكذلك الصفحات الأولى لبعض وسائل الإعلام من فنزويلا وكوبا وكولومبيا.