الأحد 3 يوليو 2022
جالية

جمال الدين ريان: من مغاربة العالم بهولندا المهووس ببناء جسر بين جميع الثقافات

جمال الدين ريان: من مغاربة العالم بهولندا المهووس ببناء جسر بين جميع الثقافات جمال الدين ريان

على مدى عقود، تطوع جمال الدين ريان لتحسين الروابط بين هولندا والهولنديين من أصل مغربي. الآن لديه وسام ملكي: تم توشيح ريان بوسام ملكي كعضو في أورانج ناسو. "أعتقد أنه لشرف وتقدير للعمل الذي كنت أقوم به لفترة طويلة".

جاء ريان إلى هولندا في عام 1985، وعمل في مجال التعليم والهندسة المعلوماتية وكان أيضًا مستشارًا جماعيا في مقاطعة الشمال. لكنه حصل على الوسام لجهوده داخل الجالية الهولندية المغربية، بما في ذلك متطوعا بشمال أمستردام في. Leefkringhuis

 لضمان التواصل يقول ريان: "أنا أعمل دائمًا على بناء جسر بين جميع الثقافات"

قالت العمدة هالسما الشيء نفسه في كلمتها عند توشيحه بالوسام الملكي. "إن تقليص الفجوة بين العالم الغربي والمغرب هو مسعاه. يمكنك الاستمرار في المحادثة بين الأجيال المختلفة من الأشخاص ذوي الخلفية المهاجرة. "ريان": أجري تلك المحادثة بشكل أساسي بشرح جيد للاختلافات الثقافية والمفاهيم مثل الاندماج والمشاركة والتحرر والإسلام. حتى لو اندمجت، يمكنك أن تعيش حياتك في المنزل. ولكن حتى لا تصبح معزولًا، عليك المشاركة في ثقافة البلد الذي تعيش فيه خارج المنزل ". الاندماج مهم بالنسبة لك، ولكن أيضًا للمجتمع، فهو يعرف: "إذا لم يشارك الكثير من الناس، يمكنك أن تنحسر. لذا تعرف على الثقافة الهولندية. وجيرانك كيفما كانت أصولهم. ".

آباء العيد

وبحسب ريان، فإن ظهور مشاكل الاندماج المغربي الهولندي منذ فترة طويلة: "الرجال الذين جاءوا إلى هنا كعمال ضيوف لا يرون أطفالهم إلا عندما يذهبون في إجازة إلى المغرب. ثم أصبح "أب العطلة": يحضر الهدايا ويكون لطيفًا. لكن عندما جاء هؤلاء الأطفال إلى هنا كجزء من لم شمل الأسرة، أراد والد العطلة فجأة أن يصبح مربي أيضًا. كانت تلك مواجهة ضخمة. هرب العديد من الأطفال بالنزول إلى الشوارع - بينما أراد والدهم منع ذلك. رسالتي إلى أولياء الأمور دائمًا هي: راقب أطفالك، وتأكد من ذهابهم إلى المدرسة، والحصول على دبلوم ... وكن صديقًا لأطفالك، من خلال عدم معاقبتهم ولكن التحدث معهم"

قصص

يصل ريان بشكل أساسي إلى الآباء والشباب من خلال سرد القصص، مع أمثلة جيدة: "أحاول أن أشرح للآباء والشباب في المساجد، على سبيل المثال، أنه يمكنك حقًا أن تكون هنا كشخص هولندي من أصل مغربي، ولكن أيضًا مدى أهمية التعليم. هناك الكثير من الأمثلة لهولنديين من أصل مغربي أصبحوا: رؤساء بلديات، الأشخاص ذوو المناصب العليا في الحكومة، في الشركات. عادة ما يكون أداؤهم جيدًا في المدرسة. في حين أن الأمر صعب للغاية هنا بدون تمدرس ومتابعة التعليم.

قناة يوتيوب

تأتي قصة ريان أيضًا إلى دول أوروبية أخرى. يقوم بذلك، من بين أمور أخرى، من خلال قناة ("جمال الدين ريان")، والتي يرغب بشكل أساسي في توفير معلومات موثوقة للأشخاص المنحدرين من أصل مغربي في جميع أنحاء أوروبا. "عادةً لا تزيد مدّة مقاطع الفيديو الخاصة بي عن 5 دقائق. يحتوي كل مقطع فيديو على رسالة قصيرة وواضحة يمكن للناس تذكرها وفهمها، على سبيل المثال حول أهمية التطعيم ضد كورونا ".

على موقع يوتيوب، لا يخجل أيضًا من طرح الموضوعات الصعبة الأخرى، مثل تحرر المرأة: "أستطيع أن أرى بالفعل تحسنًا، لكن لا يزال هناك نضال ونفس قوي يجب القيام به، على سبيل المثال لضمان منح النساء المطلقات المزيد من الحقوق". سواء كان الوسام أم لا ..

 

ملحوظة:

هذا النص نشرته جريدة أمستردام يوم 20 يونيو 2022 بقلم الصحفية "إمكو فاندرلان".