الخميس 18 أغسطس 2022
مجتمع

البامي سعيد لكحل رئيسا لمؤسسة التعاون بين الجماعات بسطات

البامي سعيد لكحل رئيسا لمؤسسة التعاون بين الجماعات بسطات جانب من عملية انتخاب رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات بسطات

شهدت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة سطات، يوم الأربعاء 8 يونيو 2022، وتحت إشراف السلطات المحلية، عملية انتخاب رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات للبيئة والتنمية المستدامة التي طال انتظارها بحضور رؤساء الجماعات الترابية التابعة لإقليم سطات

 

هذا وجرت المنافسة بين عبد الرزاق الناجح عن حزب الاستقلال رئيس جماعة بني خلوك، وسعيد لكحل عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيس جماعة ابن احمد، وفاز في آخر المطاف ممثل الجرار سعيد لكحل فوزا بينا بمنصب رئاسة مؤسسة التعاون بعد حصوله على 58 صوت، بينما لم يتجاوز منافسه عبد الرزاق الناجح من حزب الاستقلال 41 صوتا.

 

وشكلت هذه النتيجة، حسب المتتبعين للشأن المحلي بإقليم سطات، ضربة موجعة لحزب الاستقلال، كشفت عما يعيشه من صراعات داخلية طفت على السطح، بعدما صوت ضد مرشح الحزب رئيس جماعة سطات مصطفى الثانوي المنتمي بدوره لحزب الاستقلال! وكان قد عبر عن رغبته في الترشيح لرئاسة مؤسسة التعاون، لكن لم تمنح له التزكية لأسباب ما زالت مجهولة وتثير الكثير من التساؤلات من طرف مناضلي الحزب!

 

وفي سياق متصل أوضح المنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار البرلماني محمد غيات أن حزب الحمامة عزف ممثلوه من رؤساء الجماعات بالإقليم عن الترشيح لهذه الانتخابات. وأكد غيات في نفس الوقت دعم الحزب للمرشح سعيد لكحل ورئيس جماعة بن احمد كطاقة شابة قادرة على قيادة هذه المؤسسة، حسب تعبيره.

 

يشار إلى أن هذا الاستحقاق جرى بناء على القانون التنظيمي 113.14 في المادة 133 التي تنص على أنه” يمكن للجماعات المتجاورة إحداث مؤسسة التعاون بين الجماعات لتدبير المرافق الأساسية ذات النفع المشترك، حيث وعلى هذا الأساس تم إحداث مؤسسة التعاون بالإقليم من أجل إيجاد الحلول لمعالجة إشكالية تدبير النفايات المنزلية والنفايات  بجماعات إقليم سطات التي تعاني من مشاكل المطارح العشوائية، وما تسببه للساكنة من معضلات بيئية وصحية، واختير لها اسم "مؤسسة التعاون بين الجماعات للبيئة والتنمية المستدامة بسطات" التي تعتبر الإطار المؤسساتي لتفعيل المخطط المديري الإقليمي لتدبير الإشكالية البيئية...