الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

مدينة تاونات تحتفي بفنون العيطة الجبلية

مدينة تاونات تحتفي بفنون العيطة الجبلية مشهد لفرقة لفن العيطة الجبلية(أرشيف)
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة ـ  بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس، وعمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية أيام: 10-11-12 يونيو 2022، بمدينة تاونات، وذلك تنفيذاً لاستراتيجيها الرامية إلى إبراز الموروث الثقافي والفني المغربي المتنوع، من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصاً منها المهرجانات، ونظراً للقيمة الثقافية، والفنية، والتاريخية، والسياحية لمدينة تاونات ومحيطها.
وتعرف فنون العيطة تجذرا في مناطق واسعة من شمال المملكة المغربية، كون أن هذا التراث الموسيقي الأصيل يعتبر أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني المتنوع، وشكلا من الأشكال الفنية والتراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية .
وتهدف الوزارة الوصية من خلال تنظيم هذا المهرجان إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له، باعتباره أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني ، وشكل من الأشكال الفنية التراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية.  
وقد شكل مهرجان العيطة الجبلية بتاونات عبر كل دوراته السابقة فضاء للإبداع، وأداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية فرجوية  تعبر عن التعدد والتنوع الثقافي الذي تزخر به الأقاليم والجهات المغربية.
وستتميز الدورة العاشرة للمهرجان بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية التراثية الوطنية المهتمة بفنون العيطة الجبلية، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية الموازية للمهرجان .