الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الصويرة.. اختتام المحطة الأولى من جولة مهرجان كناوة في جو احتفالي بادخ

الصويرة.. اختتام المحطة الأولى من جولة مهرجان كناوة في جو احتفالي بادخ الحفل الختامي احتضنته المنصة الرئيسية بساحة مولاي الحسن
اختتمت في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 5 يونيو 2022 فعاليات المحطة الأولى من جولة قافلة مهرجان كناوة موسيقى العالم التي عرفت تنظيمه الصويرة طيلة اليومين الماضيين.
الحفل الختامي احتضنته المنصة الرئيسية بساحة مولاي الحسن ، تم من خلال الإقامة الفنية لفن كناوة والمزج ، بمشاركة كل من المعلم محمد بومزوغ والمعلمة هند النعيرة والفنان يايا واترا،عرف حضورا جماهيريا كبيرا فاق كل التوقعات ،وذكر بحفلات الدروة والأرقام القياسية التي عرفها المهرجان في السنوات الأخيرة- حوالي 60 ألف متفرج، وبلغ عدد الجمهور خلال اليومين أزيد من 100 ألف متفرج حضوريا.
وفي سياق متصل ،ومن أهم محطات اليوم الثاني من القافلة ،المائدة المستديرة التي نظمت بالمناسبة، والتي كانت في موضوع '" الثقافة- قوة" ، وشارك فيها كل من ،سفير دولة كوريا الجنوبية بالمغرب كوينغ تشونغ ،والفاعل السياسي الفرنسي جوليان داري عبر تقنية التناظر المرئي، وخليل الهاشمي الإدريسي المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ،والكاتبة الصحفية مريم سبتي ،وسير أشغالها إدريس بناني. المائدة عرفت أيضا تدخل ومشاركة مجموعة من الفاعلين في مجال الثقافة والإعلام والفن ، وكانت مناسبة للوقوف على نموذج مهرجان كناوة موسيقى العالم بالصويرة ،حيث ذكرت مديرة ومنتجة المهرجان نائلة التازي بما حقق من مكتسبات لصالح الفن الكناوي بفضل المهرجان ،توج بتسجيله ضمن قائمة التراث اللامادي للإنسانية بمنظمة اليونسكو، أشارت في ذات الوقت إلى منهجية العمل اللازمة لدعم المهرجانات والصناعة الثقافية عموما ، ومهرجان كناوة موسيقى العالم على الخصوص.