الأحد 14 أغسطس 2022
مجتمع

فضاء أيت ملول للتشاور يطلق آليات الحوار مع فعاليات جمعوية

فضاء أيت ملول للتشاور يطلق آليات الحوار مع فعاليات جمعوية أشغال اللقاء التواصلي والتكويني الأول للهيئة

في إطار تنزيل الآليات التشاركيةً للحوار والتَّشاور المتضمنة في دستور المملكة المغربية والقانون التنظيمي للجماعات الترابية 113.14 وفي النظام الداخلي للمجلس الجماعي لأيت ملول، ولتوطيد وتقوية عمل الجماعة المبني على الديمقراطية التشاركية والحكامة الجيدة، وبعد مصادقة مكتب المجلس الجماعي لأيت ملول على لائحة أعضاء "فضاء أيت ملول للتشاور"، ومصادقة المجلس في الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم الجمعة 06 ماي 2022 على اتفاقيتين لدعم تجربة "فضاء أيت ملول للتشاور"، مع كل من "منظمة الهجرة والتنمية" و"جمعية شباب تامدولت"، تم صباح اليوم السبت 04 يونيو 2022 بمركز التربية والتكوين بحي الأمل انطلاقة عمل تجربة "فضاء أيت ملول للتشاور"، بتنظيم اللقاء التواصلي والتكويني الأول للهيئة.

ترأس هذا اللقاء التواصلي نيابة عن رئيس مجلس جماعة أيت ملول النائب الأول بحضور أعضاء فضاء أيت ملول للتشاور وممثل جمعية شباب تامدولت. و ممثل منظمة الهجرة والتنمية، و ممثل جمعية "فضاء بلادي"، و رؤساء أقسام ومصالح بالجماعة.

وقد توقف النائب الأول للرئيس في كلمته على الإطار العام لإحداث "فضاء أيت ملول للتشاور" والذي يعتبر إضافة نوعية لآليات التشارك والحوار، واستثنائية باعتبارها أول هيئة مماثلة تؤسس على مستوى الإقليم والتي تروم إلى تجميع القوة الاقتراحية لمنظمات المجتمع المدني وتوجيهها لفائدة البرامج والمشاريع التنموية. و رغبة من المجلس في تأسيس حوار وتواصل حقيقي بين مختلف الفاعلين بالمدينة لتوحيد جهود التنمية، مؤكدا انفتاحه على جميع الطاقات والكفاءات بالمدينة خدمة لقضايا المدينة. منوهاً أيضاً بعمل منظمة الهجرة والتنمية وجمعية شباب تامدولت اللتين ستواكبان عمل الهيئة في مجالات تقوية قدراتها لممارسة مهامها.

وعرف اللقاء التواصلي والتكويني الأول للهيئة تقديم مشروع "منصة مختبر المواطنة"، وورقة تعريفية بجماعة أيت ملول، والتعريف بالإطار القانوني المؤطر لفضاء أيت ملول للتشاور واختصاصاته، والذي أشرف على تقديمه رئيس القسم الإداري والقانوني بالجماعة.

في سياق متصل عرف اللّقاء تنظيم ورشة تدريبية حول الإطار المفاهيمي والدستوري والقانوني المؤطر للنقاش العمومي والمشاركة المدنية- السياسية. وفي إطار آليات التشاور والحوار لإعداد وثيقة برنامج عمل الجماعة عن الفترة الممتدة بين سنتي 2022/2027، ستعقد هيئة "فضاء أيت ملول للتشاور" ورشة تشخيصية تشاركية مع مكتب الدراسات المواكب لإعداد وثيقة برنامج عمل الجماعة يوم الإثنين المقبل.