الأربعاء 30 نوفمبر 2022
فن وثقافة

لحسن بازغ يرد الدين لرواد الأغنية الأمازيغية في كتاب جديد

لحسن بازغ يرد الدين لرواد الأغنية الأمازيغية في كتاب جديد خلال حفل توقيع كتاب "رواد الأغنية الأمازيغية بالمغرب" لمؤلفه لحسن بازغ
احتضنت دار الشباب سيدي البرنوصي يوم الجمعة 03 يونيو 2022 حفل توقيع كتاب "رواد الأغنية الأمازيغية بالمغرب" لمؤلفه لحسن بازغ. 
وحاول المؤلف في الكتاب  الممتد على 60 صفحة من الحجم المتوسط أن يقدم بعض الرواد الذين حملوا الأغنية الأمازيغية على أكتافهم وجالوا بها في مختلف تراب المملكة وفي بقاع العالم.
هكذا قدم بازغ بأسلوب سهل ممتنع بورتريهات عن الرايس بلعيد والرايسة صفية اولت تلوات ومحمد ارويشة، إضافة إلى حادة أوعكي وعموري امبارك وحوالي 20 مغن ومغنية. 
وكتب لحسن بازغ في مقدمة الكتاب : "يعتبر الشعر أحد الوسائل الفنية التي وقعت الأمازيغ في حياتهم الاجتماعية والسياسية و الثقافية إلى أن أصبح ديوانا لهم. هذه المكانة السامية التي رفع بها الأمازيغ شعرهم جعلته يرتبط بأغلب نواحي حياتهم.."

 
 
وأضاف الكاتب أنه ارتآى أن  يعرف برواد الشعر الأمازيغي ولما أسدوه للثقافة و للغة الأمازيغية.." 
ويعتبر لحسن بازغ أستاذا متخصصا في تدريس اللغة الأمازيغية وباحثا في اللغة والثقافة الأمازيغية، وهو حاصل على الجائزة الوطنية في تدريس اللغة الأمازيغية سنة 2008 من المعهد الملكي للثفافة الأمازيغية. كما أنه يملك عددا من المؤلفات حول الأمازيغية إلى جانب رئاسته لجمعية تامسنا.