الجمعة 29 مارس 2024
جالية

الخزرجي يبسط انخراط الجالية المغربية في الدفاع عن القضية الوطنية بإيطاليا 

الخزرجي يبسط انخراط الجالية المغربية في الدفاع عن القضية الوطنية بإيطاليا  عبد الله الخزرجي رئيس المهرجان المغربي الايطالي ويوسف بلا سفير المغرب في إيطاليا( يسارا)
انطلقت الدورة العاشرة للمهرجان الإيطالي المغربي  يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 تحت شعار: " الدين والبيئة، وذلك بمبادرة من مؤسسة المهرجان الإيطالي المغربي برئاسة عبدالله الخزرجي .
وجرى تنظيم أول ندوة حول موضوع "الهجرة ومكافحة الإرهاب والميثاق العالمي لحقوق الانسان "، بمقر مجلس الشيوخ الايطالي في روما، حيث عرفت مشاركة السيناتور الايطالي جيان باولو فالاردي، ويوسف بلا سفير المملكة المغربية في إيطاليا، وأحمد حرزني سفير المغرب المتجول المكلف بحقوق الإنسان. 
الندوة عرفت أيضا مشاركة نخبة من رجال الأعمال، والسياسة، والإعلام، والمجتمع المدني، وممثلي الجالية المغربية في إيطاليا.
وعلى هامش هذه اللقاءات، أشرف عبدالله الخزرجي، رئيس المهرجان الإيطالي المغربي، على تنظيم اجتماعات، عقدها أحمد حرزني، مع الأمين العام للنقابة الإيطالية CGIL، حيث تم إلقاء الضوء على تطورات القضية الوطنية، ومبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية على الصحراء، وكذا الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية، وتوالي الاعترافات الأوروبية، والعالمية بمبادرة الحكم الذاتي، لتسوية نزاع الصحراء ضمن سيادة المملكة المغربية. 
اللقاء تضمن أيضا الحديث عن تطور تجربة حماية حقوق الإنسان في المغرب، ودور المؤسسات الوطنية في الارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان. 
وفي السياق ذاته، تم تنظيم لقاءات مع كل من رئيس بلدية كونليانو، و رئيس بلدية سبريريانو، وذلك بغية خلق شراكات، وتعاون مع نطرائهم المغاربة. 
وتعد مؤسسة المهرجان الإيطالي المغربي، من أهم جمعيات المجتمع المدني المغربي في إيطاليا التي تدافع عن قضايا المملكة المغربية بما يساهم في تعزيز العلاقات المغربية الإيطالية، والارتقاء بها في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والسياحية، والعلمية والتعليمية.