الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

ما الذي فعله أخنوش لمواجهة الاختناقات المرورية وتسريع أوراش أكادير مع صيف 2022؟

ما الذي فعله أخنوش لمواجهة  الاختناقات المرورية وتسريع أوراش أكادير مع صيف 2022؟ جانب من الاجتماع ومشاهد للإختناق المروري
أفاد مصدر لـ"أنفاس بريس" أن عزيز أخنوش رئيس المجلس الجماعي لأكادير عقد اجتماعا، بحضور أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، مع مديري شركات التنمية المحلية من أجل الإطلاع على سير أوراش مشاريع برنامج التنمية الحضرية 2020-2024. 
 وبحسب المصدر ذاته، يتعلق الأمر بكل من شركة التنمية المحلية، و"سوس ماسة تهيئة"، و"شركة التنمية المحلية للسياحة" ، و"شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للتنقلات الحضرية"، إلى جانب ممثلي قطاع التجهيز والماء، وشركة العمران. 
وأوضح المصدر نفسه، ان الاجتماع الذي احتضنه القصر البلدي، الجمعة 27 ماي 2022 ، خصص لتدارس تقدم أشغال مختلف مشاريع الورش الملكي بأكادير. 
وخلال الإجتماع ذاته، تم تقديم عروض المُتدخلين همت الأشغال الكبرى بالمنطقة السياحية ومداخل المدينة، وبعض الشوارع الكبرى، إضافة إلى فضاءات وطرقات القرب التي من المنتظر أن تنتهي متم شهر يونيو 2022.
أما بخصوص سير الأشغال على مستوى قصبة أكادير أوفلا، فقد وقف الاجتماع عند تقديم الشطر الأول الذي سوف يفتح في وجه الزوار خلال فترة الصيف. ويتعلق الأمر بعدد من المرافق الخارجية لسور القصبة التاريخية "أكادير أوفلا" ، تزامنا مع انطلاق خط "تليفيريك" منتصف شهر يوليوز 2022.
 وبخصوص الاختناق المروري الذي يعرفه مدخل المدينة الشمالي أورير-أنزا خلال موسم الإصطياف  كل عام، فقد تدارست اللجنة عددا من الحلول والإجراءات الممكنة من أجل ضمان انسيابية حركة السير والجولان في هذا الشطر من المدينة، إذ ستعمل الجماعة بمعية الجهات المختصة على فتح العديد من الممرات الإستثنائية داخل المدينة وفي المنطقة المحيطة بالشاطئ من أجل تجنب أي عرقلة لحركة السير،  خاصة في فترات الذروة التي تتزامن عادة مع عطلة نهاية الأسبوع. 
 ومن احل ذلك، سوف تعزز هذه الممرات بعلامات تشوير جديدة لإخبار مستعملي الطريق بشتى الإختيارات المتاحة لهم كل حسب وجهته. 
كما تقرر فتح الممرات المخصصة للحافلات العالية الجودة  للسيارات استثناء في فترة الصيف لضمان جودة السير والجولان داخل المدينة، علاوة على تحويل بعض الساحات إلى مرابد مفتوحة بالمجان في وجه ساكنة المدينة والسائحين خلال هذه الفترة من السنة. 
وتجدر الإشارة كذلك إلى أن الجماعة  الترابية لأكادير كانت قد أطلقت منذ أسابيع عملية تنسيق ميدانية واسعة النطاق تهم عددا من المصالح المعنية من أجل الإستعداد لموسم الصيف، عبر تسريع وتيرة أشغال صيانة  كل من الشاطئ والمساحات الخضراء والإنارة العمومية والطرقات من أنزا إلى تيكيوين لضمان جودة الخدمات المقدمة للمصطافين.
ودعا عزيز أخنوش في نهاية هذا الإجتماع كل القائمين على أوراش مشاريع برنتمح التهيئة الحضرية لأكادير 2020/2024إلى مضاعفة جهودهم لإنهاء الأشغال في آجالها المحددة والسهر على تخفيف الإزعاج الناتج عنها على الساكنة وعلى زوار المدينة"، وفق توضيحاته.