الاثنين 4 يوليو 2022
فن وثقافة

وزيرالشباب والثقافة والتواصل يستقبل وفدا عن نادي الصحافة بالمغرب

وزيرالشباب والثقافة والتواصل يستقبل وفدا عن نادي الصحافة بالمغرب جانب من اللقاء
استقبل المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل الثلاثاء 24 ماي 2022 بمقر الوزارة بالرباط، وفدا عن نادي الصحافة بالمغرب الذي تأسس سنة 1992.
 
ويندرج هذا اللقاء الأول مابين الوزير بعد تعينه من لدن جلالة الملك على رأس القطاع، ونادي الصحافة، في إطار مواكبة الوزارة لظروف اشتغال نادي الصحافة على تطوير فعله و تنمية روابطه بمحيطه.
 
وعبر أعضاء الوفد نيابة عن كافة مكونات النادي، عن تقديرهم لهذه الالتفاته الكريمة والدالة من جانب السيد الوزير والتي قد تشكل حافزا للنادي على بذل المزيد من الجهود للمساهمة مع بقية الفاعلين في الارتقاء بمستوى هذا قطاع الاعلام والاتصال الذي حاليا في أمس الحاجة الى تطوير وتحديث.
 
وبالمناسبة قدم الوفد لمحة وافية عن مسار وأهداف نادي الصحافة، وتصوراته حول المشهد الصحافي والإعلامي ومحاور الأنشطة الإعلامية والفكرية والثقافية التي يعتزم تنظيمها بناء على مخرجات جمعه العام في 10 أبريل 2021، بعد فترة جمود دامت سنوات، زاد من صعوبتها الرحيل المفاجئ لأحمد الزايدي أول رئيس للنادي. وفي هذا الصدد أوضح الوفد أن الناديي تبنى استراتيجية واضحة المعالم، ترتكز على استثمار ما راكمه من تجارب منذ تأسيسه كاطار مستقل، وادراج ما يعتمل من متغيرات على الساحتين الوطنية والدولية، كمنطلق لتنشيط الحياة الإعلامية والثقافية والسياسية والاجتماعية مع مختلف الفاعلين.
 
وبتمثيليته الواسعة للصحفيات والصحافيين المغاربة داخل وخارج المغرب من أجيال مخضرمة وشابة، وباعتباره فضاء للتفاعل بين المهنيين حول مختلف قضايا المشهد الصحفي والإعلامي، فإن الوفد عبر عن استعداده التام للانخراط في الديناميات المطلوبة لمساهمة في فتح نقاشات عمومية وموائد مستديرة حول عدد من القضايا فضلا عن المساهمة في خلق جسور التواصل ما بين الصحافيين والاعلامين والتقريب بين وجهات النظر حول العديد من المواضيع، من جهة والشركاء من المؤسسات الوطنية والدولية.
 
وفي هذا السياق اقترح وفد النادي، تنظيم أنشطة مشتركة تهم مجالات الإعلام والثقافة، خاصة، واستقبال شخصيات وطنية وأجنبية لدى زيارتها للمغرب، مع مواكبة المجهود الوطني للدفاع عن القضايا الوطنية معربا عن استعداده للتعاون المثمر والجاد للمساهمة في البرامج الرامية الى تطوير الصحافة والاعلام ببلادنا وتجويد الممارسة المهنية لوسائل الاعلام.
 
ولم يفت الوفد من جهة أخرى اثارة انتباه الوزير الصعوبات المادية التي يعاني منها سنة 2016 بسبب توقيف الدعم الذى كان يتلقاه منذ عقود، مما قد يتسبب في افراغه من مقره، لعدم تمكنه من تسديد وجبات كراءه الشهرية.
 
واقترح ممثلو النادي ابرام اتفاقية شراكة وتعاون مع الوزارة وفق منظور جديد، التزم النادي أن يضع رهن إشارة الوزارة مشروعها قريبا فضلا عن اقتراح مساهمة الوزارة في الندوة الوطنية التي يعتزم النادي تنظيمها حول رهانات وتحديات.

ومن جانبه، عبر السيد الوزير عن تقديره لعمل نادي الصحافة بالمغرب كمؤسسة وطنية تحتضن الصحافيين المهنيين، مثمنا عمل النادي و أعطى تعليماته بإخراج اتفاقية شراكة عاجلة مع النادي، تساهم في إعطاء انطلاقة جديدة للنادي بعد تجديد هياكله . كما اكد انه معني بالمساهمة من موقعه وفي حوار مع السلطات المعنية، لتوفير مقر مناسب للنادي في مدينة الرباط، تعمل الوزارة على تجهيزه كفضاء مهني خاص بالصحافيين.
 
كما تناول اللقاء الأوضاع العامة للمؤسسات الإعلامية الوطنية وضرورة تطوير العمل المهني في ظل تحولات المشهد الإعلامي الوطني والدولي. وتفاعل عضوات و أعضاء المكتب التنفيذي للنادي مع المقترحات و البرامج التي قدمها السيد الوزير وتشتغل عليها الوزارة.
 
و من بين المقترحات التي قدمها وفد نادي الصحافة في هذا الإطار، اقتراح تنظيم ملتقى وطني حول رهانات والتحديات التي يواجهها الإعلام والتواصل في القرن 21، باشراك كافة الفاعلين.