السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

سلطات مراكش: جدري القرود.. هذا هو الوضع الصحي لقردة " ساحة جامع لفنا "

سلطات مراكش: جدري القرود.. هذا هو الوضع الصحي لقردة  " ساحة جامع لفنا " من قردة ساحة جامع الفنا
أعلنت السلطات المحلية والبيطرية المختصة بمدينة مراكش، خلو قرود ساحة جامع الفنا من فيروس جدري القردة.
وكشف مصدر طبي في تصريح صحفي، أن عملية جرد القردة الموجودين بساحة جامع الفنا من طرف السلطات المحلية والمصالح البيطرية المختصة، قد أشارت لوجود 36 قردا (ذكر وإناث) تستفيد سنويا من التلقيح ضد مرض "السعار".
وأضاف المصدر أن السلطات المحلية بساحة جامع الفنا، تحدثت إلى كل مروضي القردة من أجل معرفة مدى احترامهم عملية أو بروتوكول تلقيح القردة، كما وقفت المصالح على سلامة صحة القرود، وعاينت الحيوانات الخاضعة للتلقيح.
وأشار أحد مروضي القرود، إلى أنه كان لديه يقين أن قردة جامع الفنا ستكون خالية من جدري القرود، لأنها تخضع سنويا للتلقيح الذي يتم من المكتب الجماعي لحفظ الصحة التابع للمجلس الجماعي لمراكش، أو من طرف بيطري بجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة.
ومن جهتها، قالت أميمة الفن، خبيرة في الصحة والبيئة، في حديث صحفي لموقع" سكاي نيوز"، إن عملية جرد وإحصاء القردة التي تنشط في حلقات ساحة جامع الفنا، مبادرة مهمة هدفها حماية الزوار المحليين والأجانب، مشيرة إلى أن من شأن هذا الإجراء الصحي أن يجبر كل الباعة ومروضي القردة والأفاعي وغيرها من الحيوانات أن يتخذوا الحيطة والحذر والالتزام بجميع التدابير الوقائية للحد من تفشي العدوى.