الخميس 30 يونيو 2022
جالية

الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن يخلق الحدث في جولة "جا و جاب".. تلاوة قسم المسيرة الخضراء والحوار بين اليمين واليسار

الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن يخلق الحدث في جولة "جا و جاب".. تلاوة قسم المسيرة الخضراء والحوار بين اليمين واليسار ساهمت هذه الجولة الفنية الناجحة المنظمة من طرف الفضاء المغربي الإيطالي
بعد مدينتي بارما وبلدية ميلينياتو بميلانو، استدل الستار بجامعة بييلا في جولة إيطاليا ل "جا و جاب" مسرحية من تأليف محمد الجم وإخراج عبد اللطيف الدشراوي، بمشاركة مكثفة للجالية المغربية بإيطاليا وبنسبة تفوق ستين في المائة من النساء، وعمداء بلديات بارما، ميلينيانو، بييلا، وممثل عن إقليم بييلا والسلطات المحلية، وقناصلة المملكة المغربية ببولونيا وميلانو وطورينو والقنصل العام ليبيا في ميلانو والعديد من الأسر المغربية والإيطالية والأجانب. 

ساهمت هذه الجولة الفنية الناجحة المنظمة من طرف الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن بتنسيق مع جمعية الأمل ببارما وجمعية الهدى ببييلا وذلك من 20 إلى 22 ماي، في كسر اكراهات جائحة كوفيد، وفي جمع شمل أفراد الجالية من مختلف الجهات الإيطالية في جو مغربي رائع، حسب العديد من المشاركين.  

وتم في المحطات الثلاث تكريم شخصيات مغربية وإيطالية بارزة في ميادين مختلفة إدارية، سياسية، ثقافية، اقتصادية وإعلامية: كلاوديو كورادينو، عمدة بييلا؛ الكاتب الصحفي بجريدة "نوتيتسيي جيوبوليتيكي" الإيطالية، ياسين بلقاسم، قيدوم المغاربة الذي قدم الكثير للجالية المغربية المقيمة بايطاليا، المتميز بشغفه الصادق في الدفاع عن القضايا الوطنية والذي تلا بالمناسبة قسم المسيرة الخضراء المظفرة تذكيرا بالدفاع عن القضية الوطنية المغربية الأولى؛ يحيى المطواط رئيس الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن، الرائد في العمل الجمعوي الملتزم بقضايا الجالية والإنسانية جمعاء ومدير وكالة إدارية متخصصة في قضايا الهجرة والسياحة؛ سفيان ملحوني مصدر الخبر الموثوق للجالية عبر قناته "أخبار إيطاليا"، المتميز في طريقته لنقل الخبر؛ كمال بلمجدول، المعروف بالشاف لعروبي، طباخ محترف، الذي توج مؤخرا في مسابقة "المستر شاف" كأول مغربي في هذه المسابقة المتخصصة في صنع بيزا الإيطالية؛ عبد الرحيم مركاتي، صاحب علامة "شاي المهاجر" نموذج رجل الأعمال الناجح والذي يدعم العمل الجمعوي ماليا؛ محمد وحيد، صاحب شركة نقل جثامين المسلمين عرفانا له بالمجهودات التي قدمها خصوصا أيام كوفيد؛ وتم كذلك تكريم شخصيات أخرى جمعوية مرموقة في عيون الجالية ومحيطها الإيطالي كطارق بنوار ومحمد الساكت رئيس جمعية الهدى ببييلا.
تعبيرا عن ارتياحه، قال يحيى المطواط رئيس الفضاء المغربي الإيطالي: "تعتبر هذه الجولة المسرحية جسر تواصل ما بين مغاربة العالم ووطنهم الام وفرصة للقاء الأسر المغربية من أجل فسحة من الفرجة خصوصا بعد أزمة كوفيد ومخلفاتها". ومن جهته، عبر الفنان الكوميدي محمد الجم عن "سعادته على الإقبال الجماهيري والتجاوب المتميز" للعرض في المحطات الثلاث. 
وصلة بالإرتباط الوثيق بالمغرب، كان لتتويج فريق النهضة البركانية بطلا لإفريقيا صدى كبير في أوساط الجالية ولدى فرقة المسرح الوطني. 

تجدر الإشارة أن جامعة بييلا التي احتضنت العرض الأخير، عرفت حدثا غير مسبوق حيث تسلم عمدة المدينة الذي ينتمي إلى حزب رابطة الشمال اليميني لوحة التكريم من طرف العمدة السابق المنتمي للحزب الديموقراطي اليساري، وبذلك تكون الجالية المغربية قد نجحت في "المساعي الحميدة" للحوار  الإيطالي-الايطالي بين اليمين واليسار خدمة لمصالح للجالية وللعلاقات الإيطالية المغربية. 

يشار إلى أن مسرحية "جا و جاب" التي حظيت بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة في السابق، حضيت بدعم في هذه الجولة من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.