الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

أكادير تحتضن أول معرض للحلزون في شمال أفريقيا.. والمغرب أول مصدر في العالم

أكادير تحتضن أول معرض للحلزون في شمال أفريقيا.. والمغرب أول مصدر في العالم
تحتضن مدينة أكادير، بدءا من يوم الثلاثاء 24 ماي 2022 فعاليات المعرض الدولي للحلزون، وهو الأول من نوعه في شمال إفريقيا، والذي تنظمه تنظم الأكاديمية المهنية للحلزون والمركز المغربي لتأهيل التعاونيات بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة.
 
 وبحسب الإفادات التي تلقاها موقع "أنفاس بريس"، من المنظمين، فإن فعاليات النسخة الأولى للمعرض الدولي للحلزون بمدينة أكادير ستستمر حتى يوم 28 ماي 2022، بمشاركة نحو 6 دول أجنبية، من بينها دولة تونس التي تعتبر من الدول الرائدة في تربية الحلزون وتثمينه، وهي ضيف شرف الدورة الأولى.
 
ويراهن المنظمون، خلال هذه الدورة، "خلق فرص في هذا القطاع وفتح المجال أمام المهتمين والمربيين والخبراء للتعرف عن قرب على المؤهلات والإمكانيات التي يوفرها هذا القطاع، من خلال فقرات المعرض من تكوينات تخص تربية وتثمين الحلزون، وندوات تقارب مواضيع متعددة لها علاقة بقطاع الحلزون في المغرب وإفريقيا، وكذا دور التعاونيات في تطوير قطاع الحلزون، بالإضافة إلى  لقاءات بينية  (لقاءات BtoB) مع خبراء محليين وأجانب، والتي من شأنها أن تسهم في خلق شراكات واتفاقيات لتطوير تربية وتثمين الحلزون وخلق أسواق جديدة للمنتجين المغاربة.
 
 وإلى جانب برنامج المعرض، موازاة مع فعاليات الدورة، سيتم تنظيم زيارات  ميدانية لفائدة وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية لتونس،  لبعض مشاريع التعاونيات المغربية الرائدة في مجال تربية وتثمين الحلزون والمجال الفلاحي بشكل عام.
 
ويأتي هذا الحدث، الأول من نوعه بشمال إفريقيا، في إطار التعريف بقطاع الحلزون، باعتباره ثروة غذائية وصحية وتجارية، يزخر بها المغرب، حيث  تعتبر المملكة المغربية أول وأكبر مصدر للحلزون في العالم، إذ تقدر الصادرات المغربية من الحلزون خلال السنوات الأخيرة  بأكثر من 16 ألف طن سنويًا.