الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

رهانات المؤتمر الوطني الأول للجمعية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب

رهانات المؤتمر الوطني الأول للجمعية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب

تنظم الجمعية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب المؤتمر الوطني الأول يوم السبت 28 ماي 2022 بفضاء الجمعيات بالدار البيضاء تحت شعار: مزيدا من الارتقاء ضمانا لجودة التعلمات وحفاظا على الاستقرار المهني.

ويعرف المؤتمر مشاركة العديد من أساتذة وأطر التعليم الخصوصي من عدة مدن بالمغرب إلى جانب الفروع الجهوية وبعض المهتمين بالشأن التربوي. ويأتي في سياق التعريف بقضايا هذا القطاع الذي يعتبر شريكا هاما لوزارة التربية الوطنية، وكذلك لتسليط الضوء على الإشكالات والهواجس التي تعترض أطر التعليم وطموحاتهم، لاسيما بعد انطلاق مشروع استفادة أطر التعليم الخصوصي من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتعليم حيز التنفيذ، رغم ما يعترض هذا المشروع من معيقات الفهم والتواصل والتطبيق الفعلي نظرا لهشاشة العيد من المؤسسات في القطاع.

وفي اتصال برئيس الجمعية ذ. سعيد الشفاج صرح لـ "أنفاس بريس" بأن هدا المؤتمر يعد الأول بالمغرب الذي يراهن على جمع شتات الأطر العاملة بعدة مدن وطرح قضية الأستاذ الخصوصي وتصحيح النظرة الدونية له والمساهمة رفقة المؤسسين في تطوير المنظومة، لا على مستوى التكوين أو الأداء التربوي أو الاعتراف القانوني بأحقية هاته الفئة في نظام أساسي يحمي الحقوق والواجبات لكل الفرقاء.

وتابع الشفاج "حان الوقت للتخلص من التبعية لمدونة الشغل التي لم تعد تستجيب لطموحات الفاعلين بالقطاع، وأن الحل هو سن نظام أساسي". ووجه رئيس الجمعية الشكر لبعض المؤسسات المواطنة التي تعتبر الأستاذ شريكا أساسيا في بناء مستقبل تربوي وتعليمي مشرق وليس مجرد أداة لتنفيذ برنامج الوزارة لا غير.

من جهة أخرى سيقوم المؤتمر بتكريم الشاعر والهايكيست مصطفى قلوشي الذي يعتبر نموذجا للأستاذ المبدع داخل التعليم الخصوصي، وهذا اعتراف بالدور الذي قام به منذ سنوات لا على المستوى التربوي أو الإبداعي. كما يعرف المؤتمر مناقشة قضايا كالقانون الإطار وإشكالية تفعيل اتفاقية مؤسسة محمد السادس إلى جانب الورشات المنظمة لفائدة الأطر المشاركة لطرح كافة انشغالاتهم استعداد لرفع التوصيات الى الجهات المشرفة على القطاع.