الأحد 26 يونيو 2022
اقتصاد

المغرب والسويد يعززان تعاونهما في مجالات الكهرباء  والماء والتطهير السائل

المغرب والسويد يعززان تعاونهما في مجالات الكهرباء  والماء والتطهير السائل الحافظي إلى جانب سفيرة السويد بالمغرب
في إطار زيارة عمل للمغرب يقوم بها وفد رفيع المستوى من المعهد السويدي للبحث البيئي من أجل إطلاق مشاريع تعاون مشتركة بين البلدين. استقبل عبدالرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم 19 ماي 2022، آن هوكلاند، سفيرة مملكة السويد بالمغرب مرفوقة بجينا أسبلين هيدبرينغ، مديرة الشؤون الدولية بالمعهد السويدي للبحث البيئي (IVL)  وزكريا بن عبد الجليل-سيوبيرك، المدير العام ل Business Sweden بالمغرب.
كما مثل هذا اللقاء فرصة للمكتب ومعهد(IVL)  للتباحث بخصوص آفاق التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.
خلال هذا اللقاء، استعرض الحافظي المشاريع المهيكلة الكبرى للمكتب في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل. كما تم التطرق للفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين المكتب ومعهد (IVL) خصوصا في ميادين الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية ومعالجة ومراقبة جودة المياه ورقمنة العمليات وكذا تغيير السلوك من أجل استعمال عقلاني للموارد المائية والطاقية والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.
وقد اتفق الطرفان على بحث سبل الاستفادة من الخبرة السويدية في مجالات الابتكارات التقنية والبحث والتطوير لإنجاز مشاريع كبرى في إطار  البرنامج الاستثماري الطموح للمكتب في قطاعات الكهرباء والماء الشروب والتطهير السائل للفترة 2022-2030.
كما تم الاتفاق على تثمين التجارب الناجحة للمكتب من أجل نقل وتقاسم خبرته وتجربته مع الدول الافريقية من خلال وضع برامج للتعاون الثلاثي في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.