الخميس 30 يونيو 2022
مجتمع

تطالب بوقف حفر الآبار بجانب النهر.. ساكنة راس القصر بجرسيف تستغيث 

 
تطالب بوقف حفر الآبار بجانب النهر.. ساكنة راس القصر بجرسيف تستغيث  منطقة بجماعة راس لقصر
تقدمت ساكنة رأس لقصر ( دواوير واد زبزيط- جماعة راس لقصر اقليم جرسيف)، بشكايةإلى الوكالة المائية لحوض ملوية من أجل التدخل لرفع الضرر عليها، جراء حفر مجموعة من الآبار بجانب مجرى النهر  مما أثر سلبا على صبيب النهر.
وفي شكاية موقعة من الساكنة، أكدت هذه الأخيرة أن حفر مجموعة من الآبار بجانب مجرى النهر، أثر سلبا على صبيب النهر، و على الآبار القديمة التي تستعمل للشرب من طرف ساكنة الدواوير المجاورة، فيما يستخدم النهر لتقوية العيون التي تدفع الماء الصالح للشرب لكل ساكنة واد زبريط- جماعة راس لقصر-، كما يستعمل كذلك لسقي المحاصيل الزراعية بمنطقة الولجة، و الأشجار المثمرة كالزيتون، والسفرجل و مجموعة من الفواكه الأخرى، و الأشجار الغير مثمرة كشجرة البطم، و الصفصاف، و الرك، و الضرضار المحادية للنهر.
وأضافت الشكاية أن النهر يستخدم كذلك لإرواء عطش الماشية، و الحيوانات، و الطيور بشتى أنواعها و منها الآيلة نحو الإنقراض، حيث يعتبر هذا النهر هو السبيل الوحيد الذي يعيش عليه سكان دواوير واد زيزيط جماعة راس لقصر .
 وفيما أبرزت أن هذا الصبيب، يكاد لا يلبي حتى حاجات الساكنة في أوقات الحر من السنة، بل و يجف قبل التقائه بواد مالو، أكدت الساكنة في شكايتها أن الحفر سيدفع حتما بالساكنة إلى الموت البطيئ، أو النزوح الجماعي نحو التجمعات السكنية العشوائية بالمدن المجاورة . 
والتمست التدخل العاجل لرفع هذا الضرر الذي لحق بها، مشيرة إلى أن حفر الآبار يهدد حياة الأسر التي تعيش بتلك المنطقة.