الخميس 25 إبريل 2024
موضة و مشاهير

أيقونة جيل جيلالة.. سكينة الصفدي في ذمة الله

أيقونة جيل جيلالة.. سكينة الصفدي في ذمة الله الراحلة سكينة الصفدي وزوجها الفنان زوجة الفنان مصطفى اهباض
انتقلت إلى دار البقاء الفنانة سكينة الصفدي، عضو الفرقة الموسيقية "جيل جيلالة"، يوم الجمعة 20 ماي 2022، عن عمر يناهز 70 سنة، بعد صراع طويل مع المرض في السنتين الأخيرتين.

وتعد الفنانة الراحلة، أول صوت نسائي ولج المجموعات الغنائية في بداية السبعينات، في وقت كان فيه الغناء مجالا حكرا على الذكور، وتمكنت من بصم إسمها وسط المجموعة، إذ كانت عنصرا أساسيا في هذه الأخيرة.

وإلى جانب الغناء، اشتهرت سكينة الصفدي، زوجة الفنان مصطفى اهباض، بعشقها للمسرح، حيث امتهنت التمثيل المسرحي في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي، إذ شاركت في ثلاث مسرحيات غنائية تراثية مع أسماء فنية كبيرة من بينهم نعيمة لمشرقي وحبيبة لمذكوري وشعيبية لعذراوي، وكذا لعربي بطمة.

بصمت الفقيدة اسمها على أرفع الإصدارات الغنائية التي قدمتها المجموعة، نذكر من بينها "الكلام المرصع" وآه ياجيلالة" غيرها، وهي الأغاني التي كانت بمثابة ورقة مرور إلى قلوب الجماهير الواسعة.

 كما شاركت رفاقها بفن الملحون وأطربتنا بخامتها الصوتية المميزة، وهو الفن الذي كان في السابق حكرا على مناطق محددة وفئات محددة، لكن سكينة وزملاؤها من الفرقة تمكنوا من إدخاله إلى كل البيوت في سائر ربوع المغرب.