الأحد 3 يوليو 2022
جالية

مهاجر مغربي.. يخترع سيارة صديقة للبيئة مستوحاة من الخيال العلمي

مهاجر مغربي.. يخترع سيارة صديقة للبيئة مستوحاة من الخيال العلمي المخترع المغربي فوزي النجاح
إنجاز عالمي ينضاف إلى قائمة إنجازات الشباب المغربي، بعد أن أفرج المخترع المغربي فوزي النجاح، الذي اعتلى في الأيام القليلة الماضية عناوين الصحف والمجالات لتعج منصات التواصل الاجتماعي باسمه، عن سيارة رباعية الدفع "نامكس"، أول سيارة في العالم تعمل جزئيا بنظام خزان هيدروجين وست كبسولات قابلة للإزالة.
 
ووفقا للمعطيات التي تضمنها البيان الصحفي المعلن فيه عن الاختراع الجديد، فإن السيارة المبتكرة، التي تم الكشف عنها بكامبيانو في إيطاليا، تعمل بنظام خزان من الهيدروجين، يتكون من ست كبسولات تمكنها من السير 800 كيلومتر، وهي قابلة للإزالة، ولا يستغرق شحنها سوى 3 دقائق.
 
ويرتقب أن يصدر الاختراع الذي يحمل توقيع مغترب مغربي، في الربع الأخير من عام 2025، وسيتم تسويقها في نسختين مختلفتين، النسخة الأولى تتميز بمحرك الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم/ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 6.5 ثانية، بينما يوفر الخيار الثاني سيارة بمحرك ذي دفع رباعي وبسرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم/ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 4.5 ثانية، ليتراوح سعر الإصدارين بين 65000 و 95000 يورو.
 
وتضمن التقرير عينه إشارة إلى أن سيارة "نامكس"، التي تعد نتاج تعاون مع الشركة الايطالية "بينينفارينا"، الشهيرة بتصميم سيارات فيراري، تنفرد بتصميم مستوحى من الخيال العلمي والتصميمات الأمريكية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
وتستجيب السيارة المبتكرة للطلب المتزايد على الهيدروجين والسيارات الهجينة وسط تحول متزايد نحو مصادر الطاقة النظيفة وإزالة الكربون في جميع أنحاء العالم.

وصرح المخترع المغربي فوزي النجاح، البالغ من العمر 29 ربيعا، في بيانه الصحافي: "طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعا جديدا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات، وأن نستكشف باستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا".