الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مجلس المستشارين ينهي فوضى التبرعات والإحسان الخيري

مجلس المستشارين ينهي فوضى التبرعات والإحسان الخيري
صادق مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 10 ماي 2022 على مشروع قانون 18.18 المتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية.

هذا القانون الذي قدمه مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، نيابة عن عبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية، سيحد من فوضى جمع التبرعات بطريقة غير قانونية.

ويحدد المشروع قانون، شروط دعوة العموم إلى التبرع، وقواعد تنظيم عمليات جمع التبرعات وأوجه استخدامها، وشروط وتوزيع المساعدات لأغراض الخيرية، وإجراءات المراقبة الجارية عليها، حيث جاء برؤية متجددة لتشجيع الأعمال الخيرية.

وحسب مشروع القانون لا يجوز دعوة العموم إلى التبرع إلا من قبل جمعية، أو عدة جمعيات مؤسسة بصفة قانونية، ومسيرة طبقا لأنشطتها الأساسية.

ويشترط من أجل دعوة العموم إلى التبرع وجمع التبرعات، الحصول على ترخيص تسلمه الإدارة، كنا يجب وضع طلب ثلاثين يوما على الأقل قبل حلول اليوم المحدد للقيام بتوجيه الدعوة إلى العموم من أجل التبرع، بالإضافة إلى أنه سيعمل على تفعيل دور وسائل الدولة في التتبع والمراقبة بشكل يحافظ على البعد الإنساني لها، ويضمن عدم توجيهها لخدمة أهداف مشبوهة.