السبت 28 مايو 2022
رياضة

متسابق المنتخب مغربي يصل في الـ30 الأوائل من سباق الدراجات الهوائية "تيتان الصحراء" 

متسابق المنتخب مغربي يصل في الـ30 الأوائل من سباق الدراجات الهوائية "تيتان الصحراء"  المتسابقون المشاركون في النسخة الـ17 من سباق الدراجات الهوائية "تيتان الصحراء" بالمغرب
لم ينتظر المتسابقون المشاركون في النسخة الـ17 من سباق الدراجات الهوائية "تيتان الصحراء"، كثيرًا لتقديم يومٍ تنافسي من الأدرينالين والحماس، إذ تميزت المرحلة الأولى بصحراء مرزوكة اللامتناهية بانطلاقات السباق السريعة للغاية وارتفاع درجات الحرارة، ليتغلب فرانسيسكو هيريرو على البطل الحالي للسباق، كوني لوسر، وزميله في الفريق روبرتو بو.
واحتفل الدراجان من فريق Cannondale TB بالعناق وصيحات الفرح بعد عبور خط النهاية، النهاية التي كانت مثيرة في هذه المرحلة التي لا تنسى، ركب فيها بأقصى سرعة من الدقيقة الأولى وقطع 119 كيلومترًا في أقل من أربع ساعات، لتصل سرعته القصوى إلى 31.48 كم /ساعة.
سيغوفيان، بطل إسبانيا في MTB ultramarathon في عام 2021، وفي ظهوره الأول في سباق "تيتان الصحراء" بالمغرب، كان في الصدارة منذ الدقيقة الأولى.  
وشكل خمسة متسابقين، بمن فيهم فرانسيسكو هيريرو نفسه والبطل أربع مرات جوسيب بيتالو، تناقسًا حدد وتيرة السباق العالية.
منتصف السباق، شهد تنافسا بين هذه الأسماء، وتم تشكيل مجموعة رائدة من حوالي 10 متسابقين لم يتوقفوا عن الدوس حتى وصولهم إلى نقطة النهاية. 
وأخيرًا، كان الثلاثة هم الذين كافحوا من أجل الفوز، الذي وقع في أيدي المبتدئ الوحيد من بين الثلاثة، فرانسيسكو هيريرو. 
في تصنيف السيدات، تعتبر آنا راميريز أول متسابقة ترتدي قميص الزعيم الأزرق، وأظهرت الكاتالونية أنها في حالة جيدة للفوز بلقبها الرابع في التصنيف العام.  
وهو إنجاز من شأنه أن يضعها قبل كلوديا غاليسيا، المتسابقة الوحيدة إلى جانب راميريز الفائزة بثلاثة نسخ من "تيتان الصحراء" المغرب. 
من جهة أخرى، شارك المنتخب المغربي، بثلاثة متسابقين شباب، محمد البوغدالي ويوسف الاسماعيلي وإلياس كاكاس الذي حل بين الثلاثين الأوائل في هذه المرحلة؛ من بين أكثر من خمس مائة متسابق.
ويشارك الثلاثة لأول مرة في هذا السباق الدولي، الذي وصل نسخته الـ17، تحت لواء "الجامعة الملكية المغربية للدراجات"، التي تعتبر شريكا أساسيًا في تنظيم هذا العرس الرياضي.
جدير بالذكر، أنه ما بين 8 إلى 13 ماي، ضُرب موعد لراكبي الدراجات الجبلية الأكثر جرأة موعدًا مع "تيتان الصحراء"؛ مغامرة العمر، التي يستضيفها المغرب الاختبار مرة أخرى.
علاقة السباق بصحراء المغرب تمتد 16 عامًا، منذ الإصدار الأول، في عام 2006، والتي توقفت فقط في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، وكانت السنة الوحيدة التي أقيم فيها "تيتان الصحراء" في الصحراء الوحيدة في القارة الأوروبية، صحراء تابيرناس، في ألميريا بإسبانيا.
هذا، ويعتبر سباق "Titan Désert"، من أهم الأحداث الرياضية المنظمة ببلادنا، ويشارك فيه أكثر من 500 شخص يمثلون 24 جنسية، وهو سباق صبر وتحمّل، يثير الحماس ويخلق أجواء تنافسية وسط رمال وجغرافية الصحراء الشرقية.
وستكون النسخة الحالية في الفترة الممتدة من 8 إلى 13 ماي في المغرب، ليعود السباق إلى جوهره ويستعيد بصمته المميزة: "الصحراء اللانهائية"، كما أطلق عليه المنظمون، بمشاركة المنتخب المغربي للدراجات الهوائية وأبطال دوليون في الرياضة. 
وتستمر المنافسة لمدة ستة أيام، وسيقطع فيها المتبارون 645 كيلومترًا، ويبدأ السباق في الـ8 من ماي، وسيكون أمام المتسابقين ست مراحل مكثفة قبل أن يصلوا إلى النهائي.
المرحلة الأولى تنطلق وتنتهي في بلدة مرزوقة يوم 8 ماي، المرحلة الثانية، ستكون في الـ9 ماي مرزوقة - القصر الجديد، المرحلة الثالثة في 10 ماي القصر الجديد- فزو، المرحلة الرابعة، يوم 11 ماي فزو- أرك الشعبي، المرحلة الخامسة، يوم 12 ماي أرك الشعبي، المرحلة السادسة والأخيرة يوم 12 ماي، أرك الشعبي- لمعاديد.