الأربعاء 6 يوليو 2022
جالية

بلقاسم: أخنوش ونظيره الإيطالي ملزمان بحل مشكل تغيير رخص السياقة لمغاربة إيطاليا

بلقاسم: أخنوش ونظيره الإيطالي ملزمان بحل مشكل تغيير رخص السياقة لمغاربة إيطاليا ياسين بلقاسم وعزيز أخنوش رئيس الحكومة
بعد تنظيم عدد من أفراد الجالية المتضررين من مشكل تغيير رخص السياقة المغربية لنظيرتها الايطالية
لوقفة احتجاجية أمام السفارة المغربية بايطاليا، يوم الأربعاء 04 ماي 2022، دخل ياسين بلقاسم، مسؤول العلاقات الدولية والإعلام للفضاء المغربي الإيطالي للتضامن وعضو المجلس الاستشاري الترابي لسياسات الهجرة والاندماج بإقليم سيينا، على الخط متقدما بدعوة للمغاربة المعنيين بالمشكل لنقل اعتصامهم إلى مقر الحكومة الايطالية بروما.

ودعا بلقاسم المتضررين من الجالية إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام الوزارة الأولى بالديار الايطالية، التي يترأسها ماريو دراغي، بصفته رئيسا للوزراء بهذه الأخيرة، لمطالبته بالتواصل مع نظيره المغربي، عزيز أخنوش والتعجيل بعقد الاتفاق موضوع المشكل، وكذا حثهما على ضرورة احترام المهاجرين المغاربة هناك.

واعتبر أن الوقفة الاحتجاجية التي جرى تنظيمها أمام السفارة المغربية، خطوة جد مهمة وإيجابية، فهي بمثابة إشعار القائمين على شؤون الجالية المغربية بايطاليا بوجود مشكل عويص ينبغي حله لتمتيع مغاربة إيطاليا بالحق في الاعتراف برخص السياقة المغربية وطي الملف.

وأكد الفاعل الجمعوي أن المسؤولية مشتركة بين دولتي المغرب وإيطاليا، إلا أن هذه الأخيرة تقع على عاتقها مسؤولية ذلك بالدرجة الأولى، لكونها بلد إقامة المتضررين، وأنها من تستفيد من ما يدفعون من ضرائب.

وأبرز ياسين بلقاسم في ذات الحوار، أهمية رخصة السياقة بالنسبة للمغتربين بديار المهجر، والمتمثلة في كون السيارة هي الوسيلة الوحيدة للتنقل هناك، فمن جهة وسائل النقل هناك باهظة الثمن إن وجدت، فهي شبه منعدمة في العديد من المناطق، ومن جهة أخرى تسهل وصول المهاجرين إلى مقرات عملهم، خاصة أن أغلبهم يقطنون في نواحي الحواضر، نظرا لارتفاع تكلفة إيجار المنازل داخل المدن.