الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

" ليدك" ترصد 650 مليون سنتيم لتقوية وتجديد شبكاتها بشارع الزيراوي بالبيضاء (مع فيديو)

" ليدك" ترصد 650 مليون سنتيم لتقوية وتجديد شبكاتها بشارع الزيراوي بالبيضاء (مع فيديو) تبلغ الكلفة الإجمالية للأشغال التي ستنجزها ليدك حوالي 6,5 مليون درهم باحتساب الضرائب
انطلقت بشارع الزيراوي بمقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء أشغال إنجاز مشروع  يرمي إلى تهيئة هذا الشريان المهم في حركة السير بالدار البيضاء الكبرى. 
وتمتد هذه الأشغال من شارع مولاي يوسف وإلى غاية شارع الزرقطوني على طول شارع الزيراوي الذي ستتم تقوية وتأهيل أرضيته والأرصفة المتواجدة بجنباته، إضافة إلى تقوية وتجديد شبكات الماء الشروب، الكهرباء، الإنارة العمومية والتطهير السائل.
وتنجز ليدك أشغالا على مستوى شبكاتها استباقا لأشغال التهيئة التي ستشمل هذا الشارع.
و بخصوص هذه المشاريع، قامت كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط اليوم الجمعة 15 أبريل 2022 بزيارة لموقع انطلاق أشغال المشروع، و اطلعت على الجوانب المتعلقة به و بسير أشغاله.
وقالت كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط بالبيضاء: «يدخل مشروع إعادة تهيئة شارع الزيراوي ضمن برنامج شمولي سيعم بمجموعة من الشوارع المتواجدة بتراب مقاطعة سيدي بليوط، و ذلك في إطار استراتيجية عامة للمقاطعة تروم التهيئة الشاملة والمتكاملة بمواصفات و معايير ذات جودة عالية تراعي الجمالية من جهة، وسلاسة السير والجولان وانسيابية حركة المرور، من جهة ثانية».
وأنجزت ليدك لفائدة مقاطعة سيدي بليوط دراسات تتعلق بتجديد شبكة الإنارة العمومية وفقا للمخطط المديري لتهيئة الإضاءة و ملاءمة التطهير السائل لمياه الأمطار مع تصميم مشروع تهيئة الشارع، و دراسات خاصة بطمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض، كما يتوقع أن تستبق "ليدك" أشغال تهيئة الشارع بعمليات لتقوية شبكتي الماء الشروب و التطهير السائل.
و من المقرر أن تتعزز شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار على مستوى شارع الزيراوي بمنظومة من البالوعات الملائمة التي تمكن من التقاط و تصريف مياه الأمطار على طول الطرقات باتجاه الشبكة. و هي بالوعات تجمع بين الأشكال التقليدية ومنشآت مشبكة فوق المجاري يتم تركيبها في الأماكن المنحدرة التي تتجمع فيها المياه. 
وتضم الأشغال المرتبطة بالإنارة العمومية عمليات لطمر الخطوط الجوية لشبكة كهرباء الجهد المنخفض، حيث ستختفي هذه الأسلاك من واجهات البنايات السكنية و الإدارية، مما سيعطي للشارع رونقا جديدا وجمالية أفضل.
ولإنجاح هذا المشروع الهيكلي بشارع الزيراوي، عقدت كنزة الشرايبي رئيسة مقاطعة سيدي بليوط  العديد من الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الفاعلين والمتدخلين المعنيين بتهيئة الشارع، وذلك لتنسيق أشغال الشبكات التي تنجز استباقا لتأهيل الشارع وجوانبه، كما أنها تتابع عن كثب مختلف مراحل إنجاز المشروع.
وستقوم "ليدك" بتجديد شبكة الإنارة العمومية، و طمر شبكة كهرباء الجهد المنخفض، وملاءمة شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار مع شكل الشارع بعد تهيئته، و تقوية 1,3 كلم من شبكة الماء الشروب بقناة قطرها 160 ميليمتر، وتقوية 240 متر طولي من شبكة التطهير السائل بقناة قطرها 600 ميليمتر.
وتبلغ الكلفة الإجمالية للأشغال التي ستنجزها ليدك حوالي 6,5 مليون درهم باحتساب الضرائب.