الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

الحي الحسني.. ليدك تكشف عن قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمنطقة فيرارة (مع فيديو)

الحي الحسني.. ليدك تكشف عن قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمنطقة فيرارة (مع فيديو) حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني
تواصل ليدك سنة 2022 تنفيذ مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، وتقوم فرق ليدك حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بمنطقة فيرارة لتصريف مياه الأمطار على مستوى حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.

ذلك ما كشفت عنه شركة ليدك لوسائل الإعلام، خلال زيارة ميدانية بمنطقة فيرارة، يوم الخميس 31 مارس 2022.
وتمتاز هذه المنطقة بتضاريسها التي تجعل منها منخفضا أرضيا على شكل حوض لا يتوفر على منفذ طبيعي، بحيث تتوجه مياه الأمطار في هذا الحوض خلال فترة التساقطات من الشبكة المتواجدة نحو محطة الضخ (إلهام) التي تقوم بتصريفها نحو شبكة طريق أزمور عبر صبيب أقصاه 120 لتر في الثانية.
 
و يتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار (1) قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر،  والتي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، و قناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64.
كما يضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، والتي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.
وإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف ومنشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة المشار إليها سالفا. كما يضم بئرا يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى التي ستشمل مقطعا دائريا قطره 8 أمتار و حوالي 29,5 مترا في العمق.
 
ومن مكونات المشروع أيضا قناة للربط بين بئر الدخول والقناة المجمعة الغربية الكبرى، ومنشأة للربط بها على شكل المنشأة المنجزة للمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1.
وتبلغ تكلفة استثمار مشروع أشغال التطهير السائل لمياه الأمطار بمنطقة فيرارة 25 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث تستغرق الأشغال 12 شهرا، حيث من المرتقب إتمام المشروع قبل نهاية السنة الجارية.