الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

"دولة الحق والقانون في ظل جائحة كوفيد 19" محور ندوة وطنية في أكادير

"دولة الحق والقانون في ظل جائحة كوفيد 19" محور  ندوة وطنية في أكادير تنظيم هذه الندوة الوطنية في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة والهيئة
تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة وهيئة المحامين بمحاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، ندوة وطنية في موضوع " دولة الحق والقانون في جائحة كوفيد 19"، يوم الجمعة فاتح أبريل 2022، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بالمركب الإداري لهيئة المحامين بأكادير.
 
ويندرج تنظيم هذه الندوة الوطنية في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة والهيئة، وتخليدا لأيام "أعراف وتقاليد مهنة المحاماة"، وكذا بمناسبة مرور سنتين على إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب.
 
وبحسب المنظمين، تعتبر هذه الندوة مناسبة لفتح النقاش حول آثار حالة الطوارئ الصحية وتداعياتها على التمتع بالحقوق والحريات، من خلال طرح تحديات كوفيد 19، من قبيل إمكانية تحقيق التوازن والحفاظ على المكتسبات الديموقراطية وتحصين مجال الحقوق والحريات من التجاوزات، بالإضافة إلى أدوار المدافعين عن حقوق الإنسان في رصد هذه الانتهاكات ومواجهتها.
وستنطلق أشغال الندوة الوطنية بكلمة للجهات المنظمة، وسينكب المشاركون والمشاركات على تدارس ستة محاور من خلال جلستين.
 
وستعرف الجلسة الأولى تقديم أربع مداخلات: الأولى في موضوع "كوفيد 19 وسؤال المحاكمة العادلة" للأستاذ أنس سعدون، عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الثانية حول "سؤال بناء دولة الحق والقانون في المغرب" للأستاذة نبيلة منيب. أما الأستاذ عزيز غالي فسيتناول موضوع " تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في زمن الجائحة: أية مسؤولية للدولة". أما  النقيب حسن وهبي فسيتطرق في مداخلته إلى «مهنة المحاماة تحت وطأة كورونا: دروس وعبر".
 
وبخصوص الجلسة الثانية ستتميز بتقديم خمس مداخلات، الأولى تهم موضوع "الإجراءات الاحترازية خلال حالة الطوارئ الصحية سؤال الدستورية والمشروعية " للأستاذة أمينة ماء العينين. أما المداخلة الثانية للأستاذ محمد أغناج حول "حتى لا يتكرر ما وقع". كما ستقدم الأستاذة حنان رحاب مداخلة تحت عنوان "حرية الصحافة وجائحة كورونا"، فيما سيقدم الأستاذ عز الدين بونيت عرضا في موضوع "أزمة كورونا وضحالة السياسات الثقافية المغرب: هشاشة الحقوق وهشاشة الحلم"، ومداخلة الأستاذة مريم وابي ستعالج جانب "حقوق المهاجرين في زمن الكورونا . وستختتم أشغال الندوة الوطنية بعرض وتقديم الخلاصات.