الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

مرضى السرطان يطالبون بإنقاذهم من الموت البطىء بسبب انقطاع الأدوية  

مرضى السرطان يطالبون بإنقاذهم من الموت البطىء بسبب انقطاع الأدوية   رفع المحتجون لافتات وشعارات تطالب بتوفير الأدوية لمرضى السرطان داخل مراكز العلاج
يعاني مرضى السرطان بالمغرب من انقطاع بعض الأدوية الضرورية لمتابعة العلاج على مدى سنوات، وخاصة Tamoxifene 20mg ، Anastrozole ، Exemestane. وكان العشرات من المواطنين قد شاركوا في وقفة احتجاجية بالدار البيضاء، للمطالبة بتوفير الأدوية الخاصة بمرضى السرطان.
ورفع المحتجون لافتات وشعارات تطالب بتوفير الأدوية لمرضى السرطان داخل مراكز العلاج التي لا تعني شيئا بدون توفير الأدوية الباهضة الثمن في الصيدليات.وسبق لفعاليات جمعوية وحقوقية بجهة مراكش آسفي وزير الصحة بالتدخل العاجل لتوفير الدواء لمرضى السرطان بالجهة.
واستنكرت الفعاليات المذكورة فقدان أدوية العلاج الهرموني  لأكتر من 5 أشهر، الشيء الذي أدى الى توقف العلاج للعديد من المرضى الذين يعيشون حاليا في حالة رعب. و اكدت الفعاليات أن الأدوية المخصصة لمعالجة الأمراض السرطانية غير متوفرة بالصيدليات الخاصة وأن مصالح مراكز الأنكولوجيا لا تتوفر عليها.
ويجمع الاختصاصيون في علاج السرطان أن انقطاع الأدوية له انعكاسات خطيرة على مسيرة شفاء المرضى، ولا يمكن تعويضها، وأن عدم استكمال العلاج في المراحل المبكرة لأنواع معينة من السرطان يعني أن فرص الشفاء تنخفض مع إعطاء فرصة للسرطان بالانتشار.
وتواصلت موقع " أنفاس بريس" مع جمعيات تعمل في مجال مكافحة السرطان بعدة مدن مغربية، أكدت جميعها انقطاع الأدوية، وتطالب وزير الصحة إلى  إنقاذ مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج بالمراكز العمومية من الموت البطىء إن لم نقل الحكم الإعدام بدون ارتكاب جريمة.