الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

صبري: الديبلوماسية الملكية الناعمة تحمل اسبانيا لمراجعة موقفها لصالح مغربية الصحراء

صبري: الديبلوماسية الملكية الناعمة تحمل اسبانيا لمراجعة موقفها لصالح مغربية الصحراء صبري الحو
منذ مدة والصحف الاسبانية الاكثر انتشارا، والقريبة من الحكومة الاسبانية مثل الباييس، وتلك القريبة من المعارضة على غرار الموندو يتحدثان عن ضغط شديد يمارسه المغرب من أحل حمل اسبانيا على اجراء مراجعة في موقفها من نزاع الصحراء المغربية. 
ويعتقدون ان استمرار المغرب في اغلاق الحدود البحرية وفي الغاء عملية مرحبا والاحتجاج على استقبال قائد البوليساريو للاستشفاء، واستدعاء السفيرة. هي تكتيكات مغربية في سبيل تحقيق أولوياته الاستراتيجية في حسم نزاع الصحراء.
ولا شك ان رسالة بيدرو سانشير التي تم تحريرها بتلك الطريقة التي بسطها بلاغ الديوان الملكي، هي في حد ذاتها تعبير من رئيس الحكومة الاسبانية بذلك الموقف الجديد، الذي يصف مباردة المغرب بذات المصداقية والجدية أكثر، ويتناول الموضوع لأول مرة خارج الموقف الأوروبي، ودون الاشارة الى العملية السياسية التي يقوم بها ويشرف عليها مجلس الأمن والأمم المتحدة.
وما يعطي التأكيد أن هذا الموقف جديد، ويدعم مركز المغرب أنه تم تناول الرسالة في بلاغ ملكي واسهاب ينم عن انه موقف رسمي بعيدا عن المجاملات، ويكتسي الموقف الاسباني أهمية قصوى وتاريخية واستثنائية.
ذلك أن صادر عن اسبانيا؛ القوة الاستعمارية لاقليم الصحراء موضوع النزاع، وعن اسبانيا التي عارضت اعتراف امريكا بمغربية الصحراء، وعن اسبانيا القوة التي مازالت الأمم المتحدة أنها القوة الادارية للاقليم، واسبانيا من الدول اصدقاء الصحراء، واسبانيا التي ينشط فيها مجتمع مدني موالي للبوليساريو، واسبانيا التي استضافت زعيم الانفصال للاستشفاء.
كل ذلك يجعل هذا التغيير من العلامات الكبيرة التي تؤرخ وتبشر بحسم المغرب للنزاع لصالحه، وهو ما يجعل هذا الموقف بمثابة صك نجاح الديبلوماسية الملكية، في حمل اسبانيا على اجراء مراجعة وتغيير في الموقف.
وهي الديبلوماسية الملكية لأن جلالة الملك اعتمد التنمية في شمال المغرب وسيلة لمقارعة اسبانيا على مستوى الندية، ثم المزاحمة في ملفات كبيرة، ثم الضغط عليها بمبادرات شجاعة مثل ترسيم الحدود البحرية وادارة ملفات الهجرة والارهاب والجريمة المنظمة بفعالية، أي اعتماد الديبلوماسية الناعمة لزحزحة موقف اسباني متصلب وجامد ومتخوف وحذر من المغرب.
 
صبري الحو ،محامي بمكناس ، خبير في القانون الدولي والهجرة ونزاع الصحراء