الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

أبوظبي: بحضور وزراء عرب ومديري منظمات..المهيري ترأس أشغال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر 

أبوظبي: بحضور وزراء عرب ومديري منظمات..المهيري ترأس أشغال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر  أعربت المهيري عن تقديرها للرعاية التي يحظى بها المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
انطلقت يوم الاثنين 14 مارس 2022 بأبوظبي، أشغال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر برئاسة مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الامارات العربية المتحدة، بمشاركة عشرة من وزراء  الفلاحة (الزراعة ) ومديري منظمات دولية معنية بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور.
وأعربت المهيري عن تقديرها للرعاية التي يحظى بها المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، والتي يشكل المؤتمر  أحد أبرز محطات البحث العلمي في مجال تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، كما يحظى بأعلى نسبة حضور من الأكاديميين والباحثين العاملين في هذا القطاع، بالنظر الى الرصانة المهنية التي يتمتع بها المؤتمر والمصداقية العلمية على مدى أربع وعشرين سنة متتالية.
 وأثنت المهيري، في كلمة لها، على "الجهود التنظيمية التي تبذلها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، والمؤسسات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية والجمعيات الأهلية المتخصصة كافة، على تعاونهم الدائم مع الجائزة لإنجاح جلسات وفعاليات المؤتمر".
وبينما أشادت المهيري بـ"الجهود التنظيمية التي تبذلها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، شكرت " الوزارات والهيئات الوطنية، والمنظمات الإقليمية والدولية، والجمعيات الأهلية المتخصصة، على تعاونهم الدائم مع الجائزة لإنجاح جلسات وفعاليات المؤتمر، بما يعزز مكانة المؤتمر كمنصة عالمية مرموقة في تاريخ المؤتمرات العلمية المتخصصة بنخيل التمر".
وأكدت المهيري بأنه "وزارة التغير المناخي والبيئة يسعدها أن تكون جزءاً من هذا الحدث، وأنها على ثقة من أن مشاركة هذه النخبة من المؤسسات العلمية العريقة والمناقشات التي ستجري سيكون لها أثر بالغ في تطوير زراعة نخيل التمر وصناعة التمور، لتعزيز مساهمة هذا القطاع في الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني".
 من جهته، أكد عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعدة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا(FAO-RNE)، في كلمته الجلسة الرئيسية للمؤتمر، أن  "مستقبل العمل الزراعي بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط لن يكون بعيداً بأدواته عن مخرجات الثورة الصناعية الرابعة، عبر استخدام الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وغيرها، إذ يتعين علينا  التركيز أكثر في المرحلة القادمة على جيل الشباب وتحفيزهم للانخراط أكثر في العمل الزراعي لما لهم من قدرة لا يستهان بها على الابداع والابتكار، فهم بمثابة الدم الجديد الذي نُعول عليه للمساهمة في إيجاد حلول غير تقليدية لمشاكل وتحديات لازمت القطاع الزراعي عقود ومازالت تعيش بيننا".
وفي كلمة ألقاها خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني، أوضح أن  "الدورة الرابعة عشر لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجائزتها ساهمت بشكل كبير في تطوير قطاع النخيل بدول كثيرة حول العالم من خلال التنافس بين مختلف الدول في الابتكار والإبداع في قطاع النخيل للحصول على جائزة خليفة. كما  ساهمت المهرجانات والدورات التي تدعمها الجائزة نبراس إلى تبادل الخبرات الفنية بين المهتمين في قطاع‏ النخيل في مختلف دول العالم.".
 وأشار الوزير الحنيفات إلى قطاع النخيل في الأردن الذي شهد تطورات متسارعة جعلته في مقدمة القطاعات الزراعية أهمية، حيث بلغت المساحة المزروعة بالنخيل حوالي 4000 هكتار مزروعة بحوالي 650,000 شجرة نخيل. كما  بلغ الإنتاج الأردني حوالي 30.000 طن من التمور . وهو ما جعل هذا القطاع من أهم القطاعات التصديرية في الأردن ‏والذي تصل منتجاته إلى مختلف دول العالم، حيث ساهمت سلسلة القيمة لزراعة وإنتاج التمور في إضافة أبعاد اجتماعية واقتصادية لقطاع النخيل وخلق فرص عمل للشباب والفتيات في الريف الأردني الذي ترتفع فيها نسبة الفقر والبطالة".
وبينما  أوضح علي أبو السبع، مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية (ICARDA) أن سبل الاستفادة من 50 عامًا من نتائج البحوث والابتكارات لتعزيز الأمن الغذائي والتكيف مع تغير المناخ في منطقة (CWANA) تم من خلال شراكات موسعة مع (CGIAR)،  بسط إبراهيم الدخيري مدير عام المنطقة العربية للتنمية الزراعية  في كلمة " دور نخيل التمر في معوقات الأمن الغذائي وتغير المناخ في الدول العربية".
 وتفاعل المشاركون في أشغال المؤتمر مع كلمات ألقيت من قبل كل من طريفة الزعابي، مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية بالإنابة، حول أنظمة إدارة متكاملة لنخيل التمر،  وكلمة تناولها رضا اشبلي المدير التنفيذي لاتحاد مراكز البحوث الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حول تشغيل منصة ابداع لنخيل التمر لتعزيز نظام الإنتاج المتكامل لنخيل التمر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما بسط نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة تدخله حول "إنجازات المركز في تطوير زراعة النخيل في الدول العربية".