السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

حفل فني يحتفي بتأسيس جوق الآلة مغاني ومعاني

حفل فني يحتفي بتأسيس جوق الآلة مغاني ومعاني سيعرف الحفل توقيع أحد الإصدارات الثقافية الجديدة، وهو كتاب يحمل عنوان "العود الرباعي عماد العلمي والعلمي"
يحتفي نادي أصدقاء الجمعية الإدريسية لهواة الموسيقى الأندلسية المغربية، يوم السبت 12 مارس 2022، في مدينة فاس، بتأسيس جوق الآلة مغاني ومعاني.
ويضم الحفل الفني مجموعة من الشباب المنحدرين من العاصمة العلمية، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 30 سنة، من بينهم عازفين ومنشدين تلقوا تكوينا بمعهد دار السماع بفاس.
وقد أخدت المجموعة الشبابية المشاركة في حفل تأسيس "جوق الآلة مغاني ومعاني"، على عاتقها مسؤولية الدفاع عن الموروث الفني والثقافي اللامادي، المتمثل هنا في الموسيقى الأندلسية وفن السماع والملحون، باعتبارها من مظاهر الهوية الثقافية والحضارية للشعب المغربي.
وسيعرف الحفل توقيع أحد الإصدارات الثقافية الجديدة، وهو كتاب يحمل عنوان "العود الرباعي عماد العلمي والعلمي"، والذي سهر على تأليفه الكاتب المغربي عبد الجليل خرشافي.
ويتناول هذا الكتاب آلة العود ذات الأربعة أوتار، وهي آلة رمزية كانت أساس صناعة الألحان الأندلسية، قبل أن تحل محلها آلة العود الشرقي في ثلاثينيات القرن العشرين.
ووجه خرشافي من خلال جديده الأدبي دعوة لكل القائمين على الشأن الثقافي في البلاد، للالتفاف آلة العود الرباعي، في محاولة لإحيائها ممارسة وإن تعذر الأمر، الاقتصار على إحياؤها تنظيرا.