الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

اليوم العالمي للمرأة ..افتتاح استوديو متعدد الوظائف لفائدة نزيلات سجن عين السبع

اليوم العالمي للمرأة ..افتتاح استوديو متعدد الوظائف لفائدة نزيلات سجن عين السبع سجن عين السبع
جرى ،الثلاثاء 8 مارس 2022 ، افتتاح استوديو متعدد الوظائف ، تم إحداثه لفائدة نزيلات السجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

وتم تجهيز الاستوديو، بأحدث المعدات، وعدد من المرافق، منها مقهى ثقافي، حيث ستقدم دروس وندوات عن بعد ، ثم رواق تقني، ومكان للتسجيل، وفضاء صحي .

ويسخر هذا الاستوديو ، الذي تم إحداثه بدعم من طرف مؤسسة عثمان بن جلون ، من أجل تعزيز قدرات نزيلات هذه المؤسسة السجنية ، من حيث المعرفة والتعلم عن بعد ، وتمكينهن من إظهار قدراتهن الإبداعية والفنية والثقافية.

وبالمناسبة شاركت نزيلات هذه المؤسسة السجنية في مختلف الأنشطة الرياضية ، بحضور رئيسة الجامعة الملكية للرياضة للجميع (FRMSPT)  نزهة بيدوان .

وفي هذا السياق أبرز رئيس قسم التأهيل التربوي والعمل الاجتماعي لفائدة السجناء بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (DGAPR) بنعيسى بناصر، في تصريح للصحافة، أن هذا الاستوديو سيمكن النساء النزيلات، من تسجيل إبداعاتهن المختلفة في مجالات الشعر والموسيقى والمسرح، ومجالات تعبيرية أخرى .

وأضاف أن الاستوديو سيسمح أيضا للطلبة الجامعيين بمتابعة الدروس والتفاعل مع أساتذتهم ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا الاستوديو هو الثاني من نوعه الذي تم افتتاحه بعد الاستوديو الذي كان قد افتتح بالسجن المحلي سلا 2.

من جهتها ، قالت نزهة بيدوان، في تصريح مماثل، إن الاستوديو تم افتتاحه ضمن برنامج، أعدته FRMSPT و DGAPR ، يمتد على مدار العام، بما في ذلك يوم المرأة العالمي، الذي يتم الاحتفال به داخل هذه المؤسسة.

وقالت إن ممارسة الرياضة تعد في الوقت الراهن حقا من حقوق الإنسان، حتى بالنسبة للسجناء، لتشجيعهم على ممارسة تمارين بدنية والترفيه عن نفسهم.

في سياق متصل ، أشادت عدد من نزيلات هذا السجن ، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، بفكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، داخل هذه المؤسسة السجنية، والذي سمح لهن، كما قلن، " بتنفس جو من الحرية، ونسيان روتين الاعتقال" .