الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

وزير الصحة يكشف عن أرقام صادمة بخصوص مرضى السرطان

وزير الصحة يكشف عن أرقام صادمة بخصوص مرضى السرطان مشهد من وقفة احتجاجية سابقة لمرضى السرطان
كشفت وزير الصحة والحماية الاجتماعية عن أرقام صادمة بخصوص عدد مرضى السرطان بالمملكة، حيث أفادت أن عدد الحالات الجديدة للسرطان بالمغرب تقدر بـ50 ألف حالة سنويا.
جاء ذلك في جواب لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، على سؤال كتابي تقدمت به النائبة البرلمانية، نعيمة الفتحاوي، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، حول الإجراءات التي سيتخدها لوضع حد لمعاناة مرضى السرطان.
ويشكل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم الأكثر شيوعا عند المرأة بنسبة 35.8 في المائة لسرطان الثدي، و11.2 في المائة لعنق الرحم، بينما يبقى سرطان الرئة هو الأكثر انتشارا بين صفوف الرجال بنسبة 22 في المائة، والبروستات ب 12.6 في المائة، والسرطانات اللمفاوية ب 7.9 في المائة.
وقال الوزير إن الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية؛ انتقلت من 58 مليون درهم سنة 2010، إلى 187 مليون درهم تم تخصيصها لشراء الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات سنة 2021، إلى جانب ميزانية مخصصة لاقتناء الأدوية من طرف المراكز الاستشفائية الجامعية للتكفل بمرضى نظام المساعدة راميد، ما مكن من توفير العلاج المجاني لـ 77 في المائة من المرضى الذين تم التكفل بهم سنة 2021، أي ما يناهز 103087 حالة.
وأشار الوزير إلى أن العرض الصحي المتعلق بمرض السرطان؛ يتشكل من 11 مركزا لعلاج السرطان بكل من الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس ووجدة وطنجة والحسيمة وأكادير وبني ملال والعيون ومركز كبير بوجدة في طور البناء، كما تمت برمجة إنشاء مركز في كل من الرشيدية وآسفي.