الخميس 18 إبريل 2024
خارج الحدود

صحيفة إسبانية.. الجزائر حذرت إسبانيا من تحويل غازها للمغرب

صحيفة إسبانية.. الجزائر حذرت إسبانيا من تحويل غازها  للمغرب اتفاق إسبانيا مع المغرب يقضي بتوفير إسبانيا باقي حاجيات المغرب من الغاز عن طريق نقله عبر الأنبوب المتوقف عن العمل

جاء في  صحيفة "إلموندو" الإسبانية أن الجزائر حذّرت من خطوة إقدام إسبانيا على إرسال الغاز القادم من الجزائر لصالح المغرب بطريقة عكسية، أي استقباله من الجزائر ثم تحويله إلى المغرب عبر الأنبوب الذي كان يشتغل سابقا بين الجزائر والمغرب وإسبانيا.

وقالت الصحيفة أن الجزئر اشترطت على مدريد عدم تحويل الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد الاتفاق الذي تم بين مدريد والرباط، والذي يقضي بتوفير إسبانيا كافة حاجيات المغرب من الغاز عن طريق نقله عبر الأنبوب "المغاربي الأوروبي".

واعتبرت الصحيفة، أن الجزائر قررت قطع كافة علاقاتها مع جارها المغربي، كما قررت إيقاف العمل بأنبوب الغاز "المغاربي الأوروبي" الذي ينطلق من الجزائر ويعبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا، وكان المغرب يحصل على كافة حاجياته من الغاز بموجب اتفاق السماح بعبور الأنبوب لحدوده الترابية، وبالتالي تسعى الجزائر الإبقاء على قرار عدم وصول غازها إلى المغرب ساريا دون أي التفاف عبر اتفاق بين الرباط ومدريد.

هذا بعد أزيد من شهر من إعلان إسبانيا لاتفاق مع المغرب، يقضي بتوفير إسبانيا باقي حاجيات المغرب من الغاز عن طريق نقله عبر الأنبوب المتوقف عن العمل، لكن إسبانيا أشارت حينها أن الغاز الذي ستبعثه نحو المغرب سيكون مُقتنى من الأسواق الدولية الأخرى.