الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

الحرب الروسية تدخل أوكرانيا ضمن قائمة البلدان الأكبر تصديرا للاجئين في العالم

الحرب الروسية تدخل أوكرانيا ضمن قائمة البلدان الأكبر تصديرا للاجئين في العالم
انضمت أوكرانيا إلى ترتيب الدول العشر الأولى، من حيث تصدير اللاجئين، عقب الهجوم العسكري الذي شنه ضدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس 24 فبراير من سنة 2022.

وأصدرت الأمم المتحدة تقديرات حديثة بعد الغزو الروسي، تفيد أن ما يزيد عن 660 ألف شخصا فروا من أوكرانيا في إتجاه الدول المجاورة لها، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لتحتل بذلك المرتبة العاشرة عالميا في ترتيب الدول الأكثر تصديرا للنازحين.
ونشير إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أصدرت بيانات، يوم 18 يونيو 2021، حددت من خلالها أعداد الأشخاص الفارين من بلدانهم، هربا من الحروب.

وحسب هذه البيانات، احتلت سوريا صدارة القائمة ب6,7 مليون لاجئ، تليها فلسطين بما يعادل 5,7 مليون، ويتعلق الأمر هنا باللاجئين الفلسطينين الواقعين تحت ولاية الأونروا، متبوعة بدولة فينزويلا بأربعة ملايين تم أفغنستان التي بلغ عدد الفارين منها 2,6 مليون شخص.

وحلت جنوب السودان في المركز الخامس بما يتجاوز مليوني لاجئ، وجاءت دولة ميانمار في المرتبة السادسة بأكثر من مليون نازح تليها كل من الكونغو والصومال بأزيد من 800 ألف شخص فار، لتأتي السودان في المركز التاسع بعدد نازحين قدر ب788 ألف.