الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

الجزائر.. توقيف عضو بـ "جبهة مناهضة القمع ومن أجل الحريات"

الجزائر.. توقيف عضو بـ "جبهة مناهضة القمع ومن أجل الحريات" تم توقيف الطاهر خواس من طرف فرقة البحث والتدخل بمنزله في منطقة أوريس ببلدية أومالو
تم الاثنين28 فبراير2022، بتيزي وزو في الجزائر، توقيف الطاهر خواس عضو اللجنة التحضيرية لـ "الجبهة الوطنية لمناهضة القمع ومن أجل الحريات"، حسبما أعلنت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء 1 مارس 2022.
وقال سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة، إن الناشط "تم توقيفه من طرف فرقة البحث والتدخل بمنزله في منطقة أوريس ببلدية أومالو".
وأضاف أن الأمر يتعلق بتوقيف " متبوع بتفتيش للمنزل "، مشيرا إلى " تصعيد للقمع ".
وأشار إلى أن هذا الاعتقال " يأتي عشية إعلان الجبهة الوطنية لمناهضة القمع ومن أجل الحريات المرتقب في 5 مارس الجاري بالجزائر العاصمة"، والتي يشكل " الطاهر أحد ناشطيها ".
وذكر نائب رئيس الرابطة بأن المعتقل هو عضو في لجنة الإعداد والتنسيق و"العنصر الأساسي في هذه الجبهة التي أثارت في اجتماعها الأول رد فعل عنيف للسلطة من خلال صوت وزارة الداخلية التي قدمت اشعارا رسميا إلى التجمع من أجل التغيير والديمقراطية نظير احتضانه في مقره ".
وتهدف هذه الجبهة، التي أطلقتها قوى ميثاق البديل الديمقراطي، والتي ستعقد اجتماعها في 5 مارس الجاري، إلى "مناهضة القمع بجميع أشكاله"، و"إلغاء القوانين القمعية، ولا سيما المادة 87 مكرر " و" الإفراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي " و "التكريس الفعلي لجميع الحريات ".