الخميس 28 مارس 2024
كورونا

الصحة العالمية توصي باستخدام عقار جديد لعلاج الحالات الشديدة لمرضى "كورونا"

الصحة العالمية توصي باستخدام عقار جديد لعلاج الحالات الشديدة لمرضى "كورونا" صورة من الأرشيف

بهدف زيادة الوصول إلى العلاجات الموصى بها لمرض كوفيد-19، أضافت منظمة الصحة العالمية "توسيليزوماب" وهو جسم مضاد وحيد النسيلة، إلى قائمة العلاجات المؤهلة مسبقا لكوفيد-19.

 

وشددت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، على ضرورة إدارة العقار على يد عامل صحي في بيئة سريرية خاضعة للمراقبة، إلى جانب الرعاية الاعتيادية لكوفيد-19 والتي تشمل الأكسجين والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى؛ مبرزة أن "وتوسيليزوماب (Tocilizumab) هو جسم مضاد وحيد النسيلة، يثبّط مستقبِل الإنترلوكين-6 (IL-6). وإنترلوكين-6 يحفز الاستجابة الالتهابية ويوجد بمستويات عالية في المرضى المصابين بأعراض خطيرة من كـوفيد-19".

 

وأظهرت الدراسات السريرية أن عقار توسيليزوماب الذي يُعطى عن طريق الوريد يقلل من الوفيات لدى بعض المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون من مرض شديد، وتتدهور صحتهم بسرعة ولديهم احتياجات متزايدة من الأكسجين ولديهم استجابة التهابية كبيرة. مضيفة أنه "في أكبر تجربة سياسية (ريكافيري) قلل العقار من وقت مكوث المرضى في المستشفى أيضا، وحتى الآن، تم ترخيص المنتج في الغالب لعلاج التهاب المفاصل في حوالي 120 دولة حول العالم".

 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حتى هذا التاريخ، تم عملت على تأهيل ستة علاجات لكوفيد-19 مسبقا من قبل المنظمة.

 

ويتم تصنيع المنتجات المؤهلة مسبقا من قبل الشركة المنشئة، روش، ولكن دعت المنظمة إلى أن تمهد القوائم الطريق لمزيد من الشركات القادمة لطلب التأهيل المسبق من منظمة الصحة العالمية، وبالتالي زيادة عدد المنتجات مضمونة الجودة، وخلق منافسة تؤدي إلى احتمال انخفاض الأسعار، كما سيسهل التأهيل المسبق لهذه المنتجات الطريق أمام البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل لاستخدامها كعلاجات لكوفيد-19.