الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

أبرز الأخبار المضللة التي انتشرت عن حادثة الطفل ريّان 

أبرز الأخبار المضللة التي انتشرت عن حادثة الطفل ريّان  رصد "فريق مسبار" أخبارًا مضلّلة حظيت بتفاعل كبير ولاقت رواجًا واسعًا
تابع ملايين الناس حول العالم قصة الطفل ريان، الذي سقط في بئر وعلق على عمق نحو 32 مترًا، في مدينة شفشاون، وظلّ عالقًا قرابة ستة أيام، حاولت خلالها فرق الإنقاذ الوصول إليه بالحفر المستمر آليًّا ويدويًّا، ولكن الحدث انتهى بموت الطفل ذي الخمس سنوات، فور إخراجه من البئر، وفقًا لما أعلن بشكل رسمي.
وسط متابعة كثيرين لآخر أخبار الحدث، رصد "فريق مسبار" أخبارًا مضلّلة حظيت بتفاعل كبير ولاقت رواجًا واسعًا. وكانت في غالبيتها صور ومقاطع فيديو، بالإضافة إلى تصريحات مفبركة مرتبطة بالموضوع. 
مواد مصوّرة مضللة
من أبرز المواد المرئية التي انتشرت عن الحادثة، كانت الصور المضللة التي ادّعى متداولوها أنها لريان بعد خروجه من البئر، ولكنّ تحقيق "مسبار" كشف أنّ إحدى هذه الصور قديمة ومرتبطة بحادثة سقوط طفل عراقي في بئر في الموصل.
كما تداول مستخدمون صورة أخرى، ادّعوا أنها لريان وهو في المستشفى بعد إنقاذه من البئر، لكن بالتحقق تبيّن أنها قديمة ومتداولة منذ عام 2018 وليس لها علاقة بالحادثة.
وفي السياق ذاته، انتشرت صورة لطفل يمنيّ في مستشفى، كان قد توفي بسبب خطأ طبيّ، لكنّ متداولو الصورة نسبوها للطفل المغربي ريان وادعوا أنّها التُقطت بعد خروجه من البئر. 
على صعيد آخر، انتشرت صور ومقاطع فيديو مضلّلة ادعى متداولوها أنّها من عملية إنقاذ ريان.
كما انتشر مقطع آخر على أنّه لعمليّة إنقاذ ريّان، تبيّن أنّ مديرية الدفاع المدني العراقية نشرته بتاريخ 31 دجنبر 2021، وذكرت أنه لـ"عملية إنقاذ طفل تركماني من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن سقط في بئر ارتوازي ضيق في منطقة تازة.
كما انتشر مقطعا فيديو ادعى متداولوهما أنّهما لرجال الإنقاذ وهم يحفرون يدويًّا لإخراج ريان من مكان احتجازه، ولكن بالتحقق تبيّن أنّ المقطعين قديمان ولا علاقة لهما بالحادثة. 
في سياق الحادثة نفسها، انتشر مقطع فيديو مضلّل، ادعى متداولوه أنّه يُظهر انتشال ريان من البئر بجهد أحد أعضاء فريق الإنقاذ، وظهر في المقطع أنّ سحب الطفل تمّ دون إجراء أي عملية حفر يدويّ أو آلي، وهو ما دفع البعض للتشكيك بالأخبار والمقاطع المبثوثة من عمليات إنقاذ ريان في شفشاون.
تحقق "مسبار" من المقطع المتداول، ووجد أنه يعود إلى حادثة سقوط طفل صيني يبلغ من العمر خمس سنوات، سقط في بئر في بلدة تشينغيي في شهر شتنبر 2016، وأنقذه رجل إطفاء نزل إلى البئر وأمسك به وسحبه باستخدام حبل. 
تصريحات وأخبار مفبركة
أما فيما يتعلق بالتصريحات المفبركة المنتشرة عن الحادثة، تداول مستخدمون تصريحًا منسوبًا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "سنخصّص مبلغًا من المال لرعاية الطفل ريان وعائلته إذا تم إنقاذه من البئر".
بالتحقق من الادعاء وجد "مسبار" أنّ التصريح زائف، إذ لم يصدر أي تصريح عن الدبيبة أو حكومته بشأن قضية الطفل ريان، العالق في بئر بمدينة شفشاون في المغرب.
ومن الجدير بالذكر، أنّ الديوان الملكي المغربي أعلن وفاة الطفل ريان فور إخراجه من البئر، يوم الأحد 6 فبراير 2022.
ونشر موقع "مسبار" على حسابه في موقع تويتر عبر الرابط، أبرز الشائعات التي انتشرت عن الحادثة، في سلسلة تغريدات.
 
نماذج للأخبار المضللة