الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الوزير ميراوي يكشف انكباب وزارته على وضع مخطط لترشيد الخريطة الجامعية

الوزير ميراوي يكشف انكباب وزارته على وضع مخطط لترشيد الخريطة الجامعية الوزير عبد اللطيف ميراوي

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على أن وزارته تنكب حاليا على إعداد دراسة معمقة تهدف إلى وضع مخطط مديري، سيشكل إطارا مرجعيا لملاءمة الخريطة الجامعية، وترشيدها بما يتماشى ورهانات الجهوية المتقدمة.

 

وأبرز ميراوي، خلال لقاء جمعه بمنتدى كفاءات إقليم تاونات، يوم الأربعاء 9 فبراير 2022، الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة على مستوى التنمية المحلية والجهوية؛ لافتا النظر إلى أن هذا المخطط يرتكز على برمجة استراتيجية لعرض التكوينات، عبر استشراف حاجيات القطاعات الإنتاجية من حيث الكفاءات، على المستويين الوطني والجهوي.

 

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أوضح أيضا، في اللقاء الذي خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في قطاع التعليم العالي، أن المخطط يروم استباق التحولات الهيكلية، والاستعداد الأمثل لها عبر حلول مبتكرة في مجال إعداد الرأسمال البشري للمملكة، تستجيب للأولويات الوطنية وتساهم في تعبئة وتثمين الطاقات الواعدة، مشيرا إلى أنه سيمكن من وضع المعايير التي على أساسها يتم تحديد نوعية المؤسسات التي يجب إحداثها وطبيعة مسالك التكوين التي يستوجب فتحها بكل جهة وبكل إقليم، أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية.

 

من جانبه، بسط إدريس الوالي، المنسق العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات، أمام الوزير ميراوي، عددا من مطالب ساكنة تاونات، وعلى رأسها مشروع المركب الجامعي بتاونات، والرفع من النسبة المئوية للمنحة بالنسبة لطلبة الإقليم، ودعم الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية الموجود مقرها بضواحي مدينة تاونات.

 

وعرف اللقاء حضور برلمانيين، ووزراء سابقين، وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين ومهن اخرى، ممثلين لمنتدى كفاءات إقليم تاونات...