الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

محمد شروق: هذا هو السرطان الحقيقي

محمد شروق: هذا هو السرطان الحقيقي محمد شروق، رئيس جمعية «نحن والسرطان»
إذا قدر لك أن تبتلى بمرض السرطان، وهذا وارد، فاحمد الله إن كنت تتوفر على تغطية صحية جيدة، حينها ستكون في مواجهة المرض وحده. بآلامه ومضاعفاته، والجميع سيحسن استقباله لك.
ستبتسم لك الممرضة وترعاك، ولن تتعب نفسك بالبحث عن دواء ارتفع ثمنه أو رخص، ولك أن تختار أفضل مصحة وأكفأ طبيب للإشراف على علاجك.
أنا محمد شروق الذي عشت التجربة مع مرض السرطان، وهي التجربة التي دونتها في كتاب “أنا والسرطان”، وأدركت معنى السرطان الحقيقي.
عرفت عن قرب من خلال تجارب الآخرين أن المرض الفتاك هو الفقر والعوز.
تأكدت أن السرطان الحقيقي هو أن يعجز المريض عن أداء ثمن «فحص سيني «سكانير”، وأن يؤجل العلاج بسبب عجزه عن جمع مبلغ يشتري به دواء بآلاف الدراهم.
السرطان الحقيقي هو الذي يصيب مواطنين في المناطق المعزولة التي لم يصلها الطبيب بعد.
كيف لمواطن قطع مئات الكيلومترات للخضوع للعلاج الكيميائي المعروف باسم “الشيميو”، والذي يدوم ساعات ويسبب انهيارا تاما للجسم، كيف له أن يعود إلى بيته البعيد عبر وسيلة نقل تفتقر لأبسط شروط الراحة؟
السرطان الحقيقي هو الذي يصيب امرأة تخاف أن يعلم زوجها بالخبر، وإمكانية بتر أحد ثدييها، فيرميها إلى الشارع مثل ورق “كلينيكس».
ففي تجربتي، التقيت عددا من النساء تم التخلي عنهن من قبل الأزواج، بل حتى من طرف العائلات، حينها استنتجت أن مواجهة السرطان وأنت مستفيد من تأمين صحي جيد ومحاط بعائلة متضامنة ومسنود بشبكة من الصداقات المخلصة.. ستجعل هذا الداء مثل نزلة برد عابرة.
بالمغرب، وحسب الإحصائيات الرسمية، هناك ما بين 30 ألفا إلى 50 ألف إصابة جديدة بداء السرطان.
فكم من هذه الحالات تتوفر على تغطية صحية حقيقية؟ وما هو توزيعها على التراب الوطني؟ وهذا ما يدفعنا إلى المطالبة بخريطة لتحديد عدد الإصابات بهذا المرض حسب الجهات، وحسب أنواعه التي تتعدى المائة، أشهرها سرطان الثدي، وعنق الرحم لدى النساء، وسرطان الرئة، والمتانة لدى الرجال.
صحيح، وبدون مجاملة أن الدولة المغربية قامت بمجهودات كبيرة على صعيد التحسيس والاستقبال والعلاج والبحث، ولكن الطاقة الاستيعابية لمراكز العلاج العمومية التسع لا تستجيب للضغط المتزايد بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالداء، وأيضا بسبب استفادة البعض من بطاقة “راميد” دون موجب حق. ألم يصرح الحسين الوردي، وزير الصحة الأسبق بأن أزيد من مليوني شخص يستفيدون من الخدمات الصحية بواسطة هذه البطاقة دون أن يستحقوا ذلك؟
أمام هذا الواقع المخيف، يبقى التركيز على جانب الوقاية انطلاقا من التغذية التي تعتبر هي الطب الأول، ثم الحفاظ على البيئة بشتى تفاصيلها والتشجيع على ممارسة الرياضة، وتطبيق قانون لا يتطلب أي ميزانية، وأعني القانون 15.91 الذي يمنع بموجبه التدخين بالأماكن العمومية.
ختاما، ورد في كتاب “السرطان” للكاتبة الكندية “ليز بوربو”، والتي اشتغلت على مرض السرطان طيلة 30 سنة، أنها سئلت: لماذا يصيب هذا الداء جميع الفئات الاجتماعية والعمرية؟ وأجابت: السرطان يصيب الغني والفقير، المدخن والرياضي، وربة البيت والمرأة العاملة.. لأن هناك عاملا مشتركا بين الجميع وهو القلق والتوتر.