الخميس 28 مارس 2024
جالية

اتحاديو إيطاليا يطالبون القيادة الحزبية بالتعاون من أجل فضح انتهاكات البوليساريو بالخارج

اتحاديو إيطاليا يطالبون القيادة الحزبية بالتعاون من أجل فضح انتهاكات البوليساريو بالخارج ياسين بلقاسم، وجانب من أشغال مؤتمر الاتحاد الاشتراكي، ويحيى المطواط
طالب أعضاء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بايطاليا في رسالة موجهة الى المؤتمر الحادي عشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية  بإنصاف الجالية المغربية بإيطاليا المساهمة في تنمية ورفاهية المغرب وإيطاليا؛ مبدين اعتزازهم بمحافظة الجالية المغربية على تقاليدها الاجتماعية والثقافية في التفاعل والتعايش مع الشعوب. 
وأضافوا في نفس الرسالة : " انطلاقا من الاكراهات السياسية والنقابية في إيطاليا حيث لازالت المشاركة السياسية للأجانب غائبة كحق التصويت؛ هناك مع الأسف صعوبة كبرى بالنسبة للمهاجرين تبوأ مراكز بلدية أو إقليمية أو جهوية أو وطنية في الأحزاب الإيطالية لاسيما اليسارية منها ونفس الشيء بالنسبة للنقابات" .
وسجلوا انطلاقا من العلاقات المغربية الإيطالية الجيدة والمتميزة، اقتصاديا وسياسيا وديبلوماسيا،  أن تبادل الزيارات بين الاحزاب والنقابات شبه منعدم مطالبين في هذا الباب، الحكومة المغربية والإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية والنقابات وأرباب العمل بتكثيف تبادل الزيارات وتوقيع اتفاقيات لصالح البلدين والشعبين. 
وانطلاقا من حق المساواة في الحقوق الاجتماعية أكد أعضاء حزب الوردة في إيطاليا أن استمرار حرمان العائلات والقاصرين من بعض الحقوق الإجتماعية كالتعويضات العائلية يضرب مصداقية البرلمان الإيطالي؛ مستنكرين التمييز بجميع أشكاله و " الأسوار التي بنتها جهتي إيميليا رومانيا وطوسكانة في وجه الفعاليات الجمعوية المغربية " مطالبين إياها بفتح حوار حقيقي مع المجتمع المدني المغربي بإيطاليا. 
وفي ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية المغربية أكد رسالة اتحاديو إيطاليا أن  الموقف الرسمي الإيطالي يحترم وحدة المغرب الترابية واستقراره، ويحترم الجهود المبدولة من طرف مجلس الأمن الأممي من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية؛ معبرين عن اعتزازهم بنضالات الجالية المغربية في التحسيس والتعريف والدفاع عن قضيتنا المقدسة وفضح مناورات الخصوم وعملائهم في إيطاليا؛ كما أعلنوا تضامنهم مع المحتجزين بمخيمات تندوف مطالبين برفع الحصار عنهم وتمتيعهم بحقوق التعبير والإحصاء والعودة إلى بلدهم المغرب. 
كما دانو الجرائم الجسيمة والممنهجة ضد الانسانية في مخيمات الجزائر بتندوف التي تتعرض لها ساكنة مخيمات الجزائر من حيث التقتيل والرق والاحتجاز والتجويع والاغتصاب، والتجنيد العسكري للأطفال محملين المسؤولية المباشرة للجزائر في جميع هذه الجرائم. 
كما طالبوا القيادة الحزبية بالتعاون مع مناضليها في إيطاليا للدفاع عن القضية الوطنية علما أن انفصاليي جماعة البوليساريو يتمتعون بدعم من بعض الجهات الايطالية كطوسكانة وإيميليا رومانية. 
 
توقيعات:
- يحيى المطواط 
- ياسين بلقاسم 
- الدولالي أمينة 
- الحجيري عبد الهادي 
- ولعيدي فاروق 
- نادية وليفي