الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

قريبا صدور الطبعة المغربية لكتاب "أين هم المثقفون العرب؟"

قريبا صدور الطبعة المغربية لكتاب "أين هم المثقفون العرب؟" يحيى بن الوليد، ومؤلفه
بعد صدور الطبعة الأولى من كتاب "أين هم المثقفون العرب؟" عن دار أزمنة للنشر والتوزيع بعمان، وبعد فوزه بجائزة المغرب للكتاب، يعلن مؤلفه الناقد الباحث يحيى بن الوليد، على صفحته بالفيسبوك، عن قرب صدور الطبعة المغربية عن دار فاصلة بطنجة.
"تعنى أبحاث الكتاب، كما على ظهر الكتاب، بتحليل تصورات المثقفين العرب وتتبّع مواقفهم من الحراك العربي الثوري، وحال العرب بعامة. مثلما تعنى بتسريب وجهة نظر صاحب الكتاب في الموضوع، وذلك كله في المدار الذي يعنى بمشكلات الثقافة والمجتمع والتاريخ". ومن ثمة يدرس الكتاب أفكار مثقفين من الأحياء والأموات أمثال إدوارد سعيد، فرانز فانون، محمد عابد الجابري، علي الوردي، المهدي المنجرة، رضوى عاشور، أدونيس، عبد الله العروي، فواز طرابلسي، جورج طرابيشي، علي حرب، أنطونيو غرامشي، حنة أرندت، ميشال لوبون، جيل كيبيل، صبري حافظ، عزمي بشارة، فيصل دراج، جابر عصفور، جلبير الأشقر، شيرين أبو النجا، هاشم صالح، ياسين الحاج صالح... مع ملاحظة "أن الأسماء متعددة ومتنوعة: مجموعة منها (وهي الغالبة في الكتاب) تخص بأفكارها الحراك الثوري العربي، فيما يخص ما تبقى من الأسماء المنظور الاقترابي (العام) للكتاب. ولعل الأهم أن الأسماء تغطي من منظور أداء المثقف، مجالات الفكر والأكاديميا والنقد الأدبي والنقد النسائي والنقد الصحفي ومجال النظرية ذات الصلة بممارسات الثورة".
نشير إلى أن فوز الكتاب بجائزة المغرب للكتاب لسنة 2021 كان مندرجا ضمن صنف "العلوم الاجتماعية"، وقد نالها يحيى بن الوليد مناصفة مع إدريس مقبول عن كتابه "الإنسان والعمران واللسان، رسالة في تدهور الأنساق في المدينة العربية".