الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

لقاء تواصلي حول الجريمة الإلكترونية بمجموعة مدارس الملتقى

لقاء تواصلي حول الجريمة الإلكترونية بمجموعة مدارس الملتقى جانب من اللقاء
نظمت إدارة مجموعة مدارس الملتقى يوم الثلاثاء 18 يناير 2022، لقاءا تواصليا مع عميد الشرطة أحمد بوزرزار بالمنطقة الأمنية عين الشق وبحضور فاطمة الزهراء القادري الحسني المديرة التربوية لمجموعة مدارس الملتقى ومجموعة من التلاميذ والتلميذات مع احترام تام للشروط الإحترازية والوقائية .
وقد اشرف على تنشيط هذا اللقاء التواصلي التحسيسي خليل البخاري أستاذ مادة الاجتماعيات. ويندرج هذا اللقاء التواصلي التحسيسي في إطار تفعيل أدوار الحياة المدرسية وتنزيل برنامج عمل مجموعة مدارس الملتقى لهذا الموسم الدراسي الحالي 2021/2022,وكذا برنامج عمل المديرية الإقليمية عين الشق.
 
في البداية، تناول الكلمة أحمد بوزرزار في مداخلته المستفيضة، أهمية المدرسة في تكوين الناشئة جيل المستقبل وأساس التنمية البشرية. كما تطرق إلى إيجابيات استعمال الانترنت وسلبياته ومنها الجرائم الإلكترونية التي تعتبر سلوكا غير قانوني وغير أخلاقي يهدد استقرار وسلامة المجتمع والأسر. فالاستعمال غير الامن والسئ من طرف التلاميذ والتلميذات قد يعرضهم للسقوط ضحايا سوء استغلال وسائل التواصل الاجتماعي وتحولهم الى ضحايا فاشلين أو جانحين.
 
واستعرض أحمد بوزرزار بالشرح الفصول القانونية المنظمة للجريمة الإلكترونية والعقوبات الزجرية المنصوص عليها ومنها الفصول 1/447. 2/447, 3/447, 3/607,,,,
كما أشار إلى ضرورة انخراط المدرسة والأسرة في الحملة التحسيسية من أجل مكافحة الجريمة الإلكترونية اضافة إلى واجب اعمال جانب الرقابة الأسرية على الأبناء خلال استعمالهم لوسائل الاتصال الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل تجنيبهم سوء استعمالها ، توأمين وتخليق المجتمع المدرسي ومحاربة كل السلوكيات المشينة.
 
وختم المحاضر مداخلته بمجموعة من التوصيات من أجل تجنب ارتكاب بعض الجرائم أو السقوط ضحية لها كالتوعية وتجنب نشر الصور والبيانات الشخصية والبرامج مجهولة المصدر وعدم فتح الرسائل مجهولة المصدر وتثبيت بامج الحماية من الفيروسات الإلكترونية.
 
وفي ختام هذا اللقاء التواصلي التحسيسي، طرح التلاميذ والتلميذات مجموعة من الأسئلة ذات الصلة بالموضوع وتلقوا أجوبة وتوضيحات عنها