الاثنين 16 مايو 2022
مجتمع

فضيحة: مركز الأنكولوجيا الوحيد بجنوب المغرب يتعطل بسبب عدم توفير ممرضين !

فضيحة: مركز الأنكولوجيا الوحيد بجنوب المغرب يتعطل بسبب عدم توفير ممرضين ! صورة جماعية لاطقم المديرية الجهوية لوزارة الصحة بسوس ماسة أمام مقرها الجهوي
تعطل المركز الجهوي للأنكولوجيا بأكادير عن تقديم خدماته العلاجية والاستشفائية لفائدة المرضى بالجهات الجنوبية الأربع على خلفية عدم توفر المركز الاستشفائي على ممرضين.
 وأوضح مصدر موقع "أنفاس بريس"، أن ما حصل "فضيحة بكل المقاييس نتيجة سوء تدبير الموارد البشرية فضيحة بقطاع الصحة بجهة سوس ماسة، والذي أثار الكثير من الجدل في عدد من المواقع الاستشفائية".
 وسارت زينب الخياطي، المحامية الناشطة المدنية إلى التأكيد على أن توقف خدمة الاستشفاء بالمركز الجهوي للانكولوجيا بسبب عدم توفر ممرضين هي مسؤولية الدولة، لأن الحق في العلاج مسؤوليتها".
 ومضت قائلة في تدوينة لها: لا لتعريض حياة المرضى للخطر.
 وكان المركز المذكور قد عزز خدماته منذ مارس الماضي بأجهزة طبية جديدة من أجل تحسين وتجويد الخدمات الصحية وتعزيز العرض الصحي بالجهة وتقريب الخدمات الصحية من الساكنة من خلال اقتناء جهاز جديد من نوع “سكانير” ومقارب “Scanner-Simulateur” وتثبيته بمصلحة العلاج بالأشعة المتواجدة بالمركز الجهوي للأنكولوجيا.
 ولم تكشف المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، إلى حدود يوم الأحد 9 يناير 2022، عن أسباب ذلك والإجراءات التي تم اتخاذها لتجاوز الوضع الذي يرهن مستقبل حياة المئات من المرضى والمصابين بداء السرطان.