الاثنين 16 مايو 2022
فن وثقافة

 مهرجان جمعية كازا أنفا العتيقة السينمائي يحتفي بالفنان إدريس الروخ

 مهرجان جمعية كازا أنفا العتيقة السينمائي يحتفي بالفنان إدريس الروخ إدريس الروخ
تحتضنُ مدينة الدار البيضاء على مدى ثلاثة أيام مهرجان سيني كازا السينمائي الدولي للهجرة والاندماج  للفيلم القصير في دورته الرابعة، دورة  الفنان والمخرج السينمائي المغربي إدريس الروخ، وذلك في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 دجنبر 2021، رقميا على الصفحة الرسمية للمهرجان وحضوريا لبرنامج الورشات والندوات بالمدرسة العليا للفنون الجميلة للدارالبيضاء. 
ويأتي هذا المهرجان الذي أصبح موعدا سنويا حسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس" تُنظمه جمعية كازا انفا العتيقة بدعم وشراكة مع المركز السينمائي وبتعاون مع مجالس منتخبة وقطاعات حكومية  في دورته الرابعة  تحت شعار ” السينما من أجل ترسيخ قيم التعايش".  
وتضمُ لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان،الممثل والمُخرج التلفزي والسينمائي ادريس الروخ بالإضافة إلى كل من ياسمين بوشفر ناقدة سينمائية وطالبة باحثة في مجال الهجرة وأشرف الطريبق الباحث في مجال الهجرة ومترجم أدبي كأعضاء لجنة التحكيم ،حيثُ سيتنافسُ في المسابقة الرسمية الدولية  16 فيلماً قصيراً عن جوائز المهرجان. بالإضافة،حسب نفس المصدر إلى مسابقة جهوية موازية لتشجيع مخرجين ومنتجين شباب بجهة الدار البيضاء سطات حول تيمة ( السينما والمدينة).
في نفس السياق، سيحتفي المهرجان بالتجربة الفنية الناجحة للفنان والمخرج ادريس الروخ  من خلال أعماله.كما ستنظم على هامش المهرجان ندوة من تأطير الدكتور عبد العالي سللي أستاذ جامعي وباحث،بالاضافة إلى مائدة مستديرة بعنوان"أدوار ووظائف الثقافة والفن في إدماج المهاجرين"،من تأطيرالأستاد توفيق سرحان فنان و كاتب، 
وبالموازاة مع ذلك،ستنظم ورشات تكوينية في مهن السينما  لفائدة مخرجين و منتجين و ممثلين و طلبة بالمعاهد والمركبات الثقافية بجهة الدار البيضاء- سطات مغاربة وأجانب  من تأطير مخرجين وأساتذة الفن السابع.
جذير بالذكر أن الجهة المنظمة للمهرجان تحرص على احترام التدابير والإجراءات الوقائية للحد من تفشي وباء كورونا المستجد.