الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

"أمل مريغة".. مركز لتصفية الدم يعرف النور بجماعة ويركان

"أمل مريغة".. مركز لتصفية الدم  يعرف النور بجماعة ويركان المركز بلغت كلفة إنجازه ما قيمته 1،5 مليون درهم
افتتحت أبواب مركز لتصفية الدم بدوار مريغة جماعة ويركان إقليم الحوز، أمام ساكنة المنطقة من مرضى القصور الكلوي  يوم الاثنين 13دجنبر2021.
وأشرف على افتتاحه عامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي رفقة كل من مصطفى فوزي رئيس "مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي والأعمال الإجتماعية"، والمندوب الاقليمي للصحة ورئيس مركز تصفية الدم بتحناوت.
 
ويتوفر على قاعة للإستقبال والإستراحة و قاعة للعلاج وتصفية الدم وقاعة لمعالجة المياه، فضلا عن مكتب مخصص للفحص إلى جانب المرافق الصحية الضرورية، وسيمكن أيضا من تخفيف الضغط على مركز تصفية الدم بتحناوت، وسيبلغ عدد المستفيدين منه 30 شخصا من مرضى القصور الكلوي.
 
وبالمناسبة اعتبر مصطفى فوزي رئيس "مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي والأعمال الإجتماعية" أن هذا المركز الذي أطلق عليه اسم "مركز تصفية الدم أمل امريغة لمساعدة مرضى القصور الكلوي"، سيكون له الأثر الايجابي الكبير على المرضى الأكثر هشاشة، خاصة والحالة الوبائية صعبت الولوج الى المراكز الاسشفائية، ناهيك عن بعد المسافة بين المنطقة ومركز تصفية الدم بمراكش، كما سيحد بشكل كبير من معاناة المرضى الأكثر عرضة لباقي الأمراض.
 
ويروم هذا المركز الذي بلغت كلفة إنجازه ما قيمته 1،5 مليون درهم، وذلك في إطار شراكة بين كل من وزارة الصحة و وزارة الأحباس والشؤون الإسلامية ومؤسسة "أمل" لمساعدة مرضى القصور الكلوي، إلى دعم قطاع الصحة وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، وتخفيف تكاليف العلاج بالنسبة لمرضى القصور الكلوي المنحدرين من أسر معوزة، وكذا أعباء التنقل إلى مدن  تحناوت ومراكش وقلعة السراغنة....