السبت 28 مايو 2022
اقتصاد

العمراني: توافد آلاف السياح لا يحمل أية قيمة مضافة لجماعة وليلي (مع فيديو)

العمراني: توافد آلاف السياح لا يحمل أية قيمة مضافة لجماعة وليلي (مع فيديو) الموقع الأثري وليلي وفي الإطار حميد العمراني رئيس الجماعة

قال حميد العمراني، رئيس جماعة وليلي، إن الموقع الأثري لوليلي يجلب 400 ألف سائح سنويا، مضيفا بأنه يمنع البناء على مساحة كبيرة بجانب هذا الموقع الأثري بناء على أحكام ظهير في الموضوع (من فرطاسة إلى بوعسل وصولا إلى سيدي عياد).

 

وأشار العمراني أن فرطاسة تتوفر على تصميم تهيئة خاص بها الى جانب منطقة بوعسل، وهو ما يعد عائقا في وجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فلا يمكن "فتح محلات لتسويق المنتوجات المجالية أو مصنوعات تقليدية، مما يجعل السائح الذي يقضي نصف يوم في زيارة الموقع الأثري يركب الحافلة مباشرة بعد نهائية الزيارة بدل الذهاب إلى فندق أو مقهى أو مطعم أو رواق لتسويق المنتوجات المجالية قريب من الموقع الأثري، مما يضطرهم إلى تناول وجبات الغذاء أو العشاء في مدن مجاورة".

 

وأضاف محاورنا أنه سبق لأحد المستثمرين منذ حوالي 12 سنة أن شرع في التحضير لمشروع بناء فندق بالقرب من موقع وليلي الأثري لكنه لم يحصل على الترخيص، فما هو مسموح به هو فقط بنايات من الخشب فقط. موضحا أنه لا يسمح بتنظيم معارض أو أروقة للتسويق للمنتوجات المجالية بالقرب من الموقع الأثري إلا بإذن من وزارة الثقافة الوصية على القطاع.. مضيفا بأن السماح بمثل هذه المعارض من شأنها التخفيف من حدة البطالة والترويج لمنتوجات المنطقة، علما أن جماعة وليلي لا تستفيد من مداخيل الموقع الأثري، حيث سبق لها أن راسلت الوزارة الوصية في هذا الموضوع دون تحقيق أية نتيجة .

 

وأكد العمراني أن عامل مكناس عبد الغني الصبار يحث على ضرورة توفير رواق يضم محلات للتسوق مبنية بالخشب من شأنها ضمان استفادة المواطنين وتنمية مداخيل الجماعة، ويرتقب أن يتم إطلاق هذا المشروع في السنة المقبلة.

 

رابط الفيديو هنا