الخميس 18 إبريل 2024
موضة و مشاهير

أبيضار تهاجم تنظيم " كأس العرب " وتشعل الجدل في الشبكات الاجتماعية

أبيضار تهاجم تنظيم " كأس العرب " وتشعل الجدل في الشبكات الاجتماعية الممثلة المثيرة للجدل لبنى أبيضار، وكأس العرب 2021
كشفت الممثلة المثيرة للجدل لبنى أبيضار عبر صفحتها الرسمية في " الفيس بوك " أنها راسلت رئيس " الفيفا " للإحتجاج والمطالبة بتقديم توضيحات بخصوص الترخيص بتنظيم بطولة " كأس العرب’" بدولة قطر، على أساس عرقي لأول مرة في التاريخ، معتبرة الأمر يشكل "نظرة اختزالية لحضارات شعوب منطقة شمال افريقيا التي تتميز بتنوع ثقافي وحضاري ولغوي ضارب في جدور التاريخ ".
وأشارت أبيضار أن هذا الإعتراف يأتي في سياق يعرف توجه معظم دول شمال إفريقيا نحو الاعتراف بتعدديتها الاثنية وتنوعها الثقافي واللغوي الضارب بجذوره في أعماق التاريخ.
وقد أشعلت تدوينة أبيضار جدلا واسعا في صفوف رواد الشبكة الاجتماعية، والذي لم يستسغ بعضهم ما صرحت به الممثلة أبيضار علما أن الأمر يتعلق كما جاء في تعليق أحدهم بكأس تجمع الدول التي تتخذ من العربية لغة رسمية لها و أغلبية شعوبها ناطقة بالعربية، و ليس لكونها شعوب عربية الأصل، وأشار هؤلاء أن العالم العربي هو الكيان الجيوسياسي الناطق باللغة العربية و ليس ذو العرق العربي فلا وجود لأمة عرقية في وقتنا الحالي، داعين الى تجنب اتهام كأس العرب العنصرية أو ربط القضية بالانتماء العرقي بدلا من الأبعاد الجيوسياسية و الاجتماعية والثقافية.
في حين دعا آخرون منتقدي تنظيم "كأس العرب " إلى تنظيم " كأس الأمازيغ " ما داموا يؤمنون بالتعددية الثقافية واللغوية، علما أن الكأس المنظمة تخص عرب المنطقة.
وقد تطور السجال الساخن بين المؤيدين والمعارضين لتنظيم " كأس العرب " الى ملاسنات وشتائم بين الطرفين تكشف بشكل ملموس عمق الانحدار والأزمة الثقافية التي وصل لها رواد الشبكات الاجتماعية بالمنطقة.