الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

صدامات عنيفة في تظاهرة مناهضة لتدابير مكافحة كوفيد ببروكسل (مع فيديو)

صدامات عنيفة في تظاهرة مناهضة لتدابير مكافحة كوفيد ببروكسل (مع فيديو) مشهد من التظاهرة الاحتجاجية ببروكسيل

اندلعت صدامات، يوم الأحد 21 نونبر 2021، أثناء تظاهرة مناهضة للتدابير الجديدة الرامية إلى مكافحة كوفيد-19 في بروكسل، حيث شارك -بحسب الشرطة- عشرات آلاف الأشخاص في التجمع، وذلك غداة ليلتين شهدتا أعمال شغب في هولندا وتظاهرات حاشدة في النمسا.

 

وأفاد مصور، في وكالة فرانس برس، أن المسيرة بدأت بشكل سلمي لكن الشرطة استخدمت في وقت لاحق خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع للتصدي لمجموعة كانت ترمي مقذوفات.

 

وشاهد المصور عنصري شرطة على الأقل مصابين خلال الاشتباكات التي اندلعت عندما حاولت وحدة مكافحة الشغب، مدعومة بخراطيم المياه، تفريق الحشد. كما تم إجلاء أحد المتظاهرين بواسطة سيارة إسعاف، بحسب المصدر نفسه.

 

وأثناء الصدامات، كان عدد من المتظاهرين يغطون وجوههم ويحملون الأعلام القومية الفلمنكية، في حين حمل آخرون نجوما صفراء تذكر بحقبة الاحتلال النازي للبلاد.

 

هذا وأحرقت مواد خشبية، وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي محتجين يهاجمون سيارات الشرطة.

 

ودارت هذه المواجهة مع قوات مكافحة الشغب قرب مقر الحكومة والإدارة الأوروبي في بروكسل، على مسافة غير بعيدة من سفارتي الولايات المتحدة وروسيا.

 

وبحسب الشرطة، شارك نحو 35 ألف متظاهر في المسيرة المناهضة للتدابير الجديدة التي أعلنتها الحكومة الأربعاء والرامية لمكافحة تفشي كوفيد.

 

ونظمت التظاهرة تحت شعار "معا من أجل الحرية" ونددت بشكل خاص بمنع غير الملقحين من الدخول إلى أماكن مثل المطاعم والحانات.

 

وتعتزم بلجيكا، التي أعلنت الأربعاء الماضي، تعميم وضع الكمامة، فرض إلزامية العمل من المنزل للوظائف التي تسمح بذلك بهدف الحد من الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بالوباء في البلاد.

 

وأحصت بلجيكا نحو 10300 إصابة جديدة في اليوم هذا الأسبوع، وتشهد بذلك وتيرة تفش لم تسجلها منذ عام...