الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

العدو الريفي يحقن مفاصل مدارس وزان بالحياة

العدو الريفي يحقن مفاصل مدارس وزان بالحياة المدرسة مشتل للرياضة المدرسية
إذا كانت هناك من دروس يمكن استخلاصها من مهرجان البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي الذي نظمه الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، التي تترأسها المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، هو ما اختزله تلميذ متنافس جاء في المرتبة الثالثة حين قال تفاعلا مع سؤال طرحه عليه أستاذ منشط للبطولة " بروح رياضية أقبل النتيجة ، وسوف أشتغل على ذاتي لتحقيق هدفي في البطولة الجهوية " .
أما الدرس الثاني المستخلص من هذه التظاهرة جاء للتأكيد على أنه وحده الحضور المادي بفضاءات المدرسة ما يجعلها مفعمة بالحياة ، وكل حديث عن التدريس عن بُعد كما عاشته المدرسة المغربية خلال فترة الوباء اللعين كاد يقتل كل ما هو انساني في الصغار كما في الكبار .
 من جميل الصدف أن تنظيم تظاهرة البطولة الإقليمية للعدو الريفي بوزان ( الأربعاء 10 نونبر2021 ) ، التي أطرها شعار " المدرسة مشتل للرياضة المدرسية " تصادف مع قرار الحكومة المغربية القاضي بالتخفيف من الاجراءات الاحترازية ضد وباء كوفيد 19 ، بعد تسجيل تراجع كبير في الحالة الوبائية ببلادنا .
 مصدر من المديرية الإقليمية للتعليم بوزان ، صرح للجريدة بأن هذه التظاهرة الرياضية التي توقفت لمدة سنتين بسبب الوباء الذي زعزع كل اليقينيات ، عاد تنظيمها من جديد بنوع من اليقظة والحذر ، وقد شارك فيها تلاميذ وتلميذات يمثلون 34مؤسسة تعليمية ، اثنتان منهما ابتدائيتان .وسجل المتحدث بأن انخراط الايجابي لكل من عمالة الإقليم ، والمجلس الإقليمي ، ومجلس جماعة مصمودة ، ساهم ( الانخراط ) في ضمان نجاح هذه التظاهرة الرياضية التي رنّ جرسها معلنا عودة الحياة لفضاءات المؤسسات التعليمية بالإقليم ، التي توقف نبضها لمدة قاربت السنتين . وشدد المتحدث على أن من بين الأهداف التي تحققها تظاهرات الرياضة المدرسية ، غرس الاتجاهات التربوية السليمة ، وتعزيز قيم المواطنة وحقوق الانسان في الأجيال الصاعدة ، واكتشاف المواهب في فترة عمرية مبكرة ، وترسيخ الثقافة الرياضية بما تحمله من قيم انسانية سامية .
  الستار أُسدل على البطولة الإقليمية للعدو الريفي بتوزيع جوائز رمزية على الفائزات والفائزين من التلاميذ الذين يشقون طريقهم بإصرار من أجل تجويد حضورهم/ن على مسارات العدو الريفي .
 يذكر بأن الفعالية الرياضية المشار إليها أشرفت على اعطاء انطلاقتها السيدة خديجة بنعبد السلام ، المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، وهي بالمناسبة أول فعالية من هذا الحجم تترأسها بعد تعيينها على رأس قطاع التعليم بوزان قبل أسابيع . كما حضر بجانبها رؤساء وممثلات وممثلي مجالس جماعية ، والسلطة المحلية ممثلة لعامل الإقليم ، وفعاليات حقوقية ومدنية ونقابية وأطر تربوية وادارية .