الأحد 22 مايو 2022
فن وثقافة

تكريم الأستاذ بوسلهام الكط في لقاء عن ماض وحاضر ومستقبل التراث الغرباوي بمشرع بلقصيري

تكريم  الأستاذ  بوسلهام الكط في لقاء عن ماض وحاضر ومستقبل التراث الغرباوي بمشرع بلقصيري جانب من حفل التكريم
بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي والفني 2021/2022،  عرف مقهى الشباب بمدينة مشرع بلقصيري مساء الجمعة 22 أكتوبر 2021  تنظيم لقاء ثقافيا تكريميا لعطاءات الأستاذ والباحث بوسلهام الكط حول موضوع " التراث الغرباوي ماض نستعيده ، حاضر نسكنه ، ومستقبل بزوائد نشيدها معا " المنظم من طرف جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية والتنسيقية المحلية  لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب .
في بداية هذا اللقاء تم عرض شريط وثائقي  من إنجاز الإعلامي عادل الدريوش حول الضيف المحتفى به الأستاذ بوسلهام الكط  ، يتحدث عن مساره من خلال كتاباته وأبحاثه .
 كما يسرد لجوانب من تاريخ مدينة مشرع بلقصيري عبر زيارة ميدانية لفضاءاتها القديمة.
في  كلمة الجمعية أكد المدير الإداري للجمعية والمنسق المحلي للشبكة الأخ طارق الكناش فيها على أهمية هذا النشاط ، الذي يدخل في سلسلة من الأنشطة المتميزة التي دأبت الجمعية على تنظيمها وخاصة في هذا الفضاء / المقهى الثقافي ..
كما ترأس اللقاء وقام بتسييره الأستاذ الأديب  سعيد السعدي، الذي قدم عرضا مختصرا ومركزا لتجربة الأستاذ بوسلهام الكط في مجال البحث والتأليف . واستعرض من جهة أخرى ، مكانته ودوره المتميز .
ومن جهة أخرى أبرز الأستاذ الباحث الدكتور محمد بنعياد في عرضه المتميز بالحديث عن ماض وحاضر ومستقبل تراثنا الحضاري بمدينة مشرع ابن القصيري ، مستنبطا تجربة الاستاذ بوسلهام الكط  في مجال البحث والتوثيق ، ومستعرضاً آراءه المتواجدة في مؤلفاته ، معتبرا أنه علامة بارزة .. وإسم كبير أثرا الساحة الثقافية والتاريخية ، بكل تفان وجد لسنين طويلة . 
كما شدد على ضرورة الإهتمام بالمكان ،  أو حيزنا المكاني الذي ظل مهملا ومجثوتا من أصله.
كما أشار كذلك إلى قوة وعمق مؤلفات أستاذه ، وتمنى في الأخير أن تجمعنا لحمة واحدة، رغم الإختلافات لكن تجمعنا مدينة اسمها مشرع ابن القصيري.
وجاءت تدخلات الحضور،  لتعبر من جانبها، عن مكانة و تجربة الأستاذ بوسلهام الكط التي تعد رائدة على المستوى الوطني، حيث أصبحت مؤلفاته موضوع أطروحات لعدة أطروحات الدكتوراه.
في ختام هذا اللقاء أخذت صورة تذكارية للحضور في هذا الفضاء الثقافي كتأريخ وتوثيق لهذا الحدث.