الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

إطلاق مشروع إعادة تأهيل مقابر معلمي فن كناوة بمراكش

إطلاق مشروع إعادة تأهيل مقابر معلمي فن كناوة بمراكش صورة من الأرشيف

أطلق أصدقاء مجلة "آفاق مغاربية"، بمراكش، مبادرة ثقافية تروم إعادة تأهيل مقابر الأسماء الوازنة للفن الكناوي بالحاضرة الحمراء. ويتوخى هذا المشروع، غير المسبوق، الاحتفاء برواد هذا الفن الذين أسهموا في الحفاظ على هذا اللون الموسيقي الأصيل، وعملوا على نشره ليصل إلى العالمية.

 

وقال مدير مجلة "آفاق مغاربية"، الحبيب السمرقندي، إن "المبادرة التي ستمتد لسنوات، تعد بمثابة عمل يصون الذاكرة ويروم انتشال رواد الفن الكناوي بمراكش من النسيان وهم الذين صدحت أصواتهم بها في القارات الخمس".

 

وأكد، في تصريح صحفي، أن "هذا المشروع الثقافي الذي يتبناه المجتمع المدني، انطلق أولا بتحديد وإحصاء مقابر معلمي كناوة، والتواصل مع أسرهم"؛ مشيرا إلى أن المبادرين إلى المشروع اختاروا البدء بإعادة تأهيل قبر المعلم العياشي، أشهر فنان كناوي بمراكش، والذي تتلمذ على يديه المعلمان أحمد ومصطفى باقبو.

 

وتتوخى هذه المبادرة، بحسب السمرقندي، تكريم معلمي "تاكناويت" الذين بصموا على مسار فني بمراكش، وستليها أيضا إعادة تأهيل قبور "المقدمات"، المكون المحوري لطقس الليلة الكناوية العلاجية.

 

هذا وتعد أصدقاء مجلة "آفاق مغاربية" هيئة جمعوية تعمل منذ أربعة عقود على الحفاظ على التراث المادي واللامادي لمدينة مراكش، وتثمينه.

 

تجدر الإشارة إلى أن مجلة "آفاق مغاربية" الناطقة بالفرنسية تعنى بالأدب المغاربي والفضاء الأورو - متوسطي، وتنشر أبحاثا تهم تاريخ الغرب الإسلامي ومستقبل مسلمي أوروبا.