الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
فن وثقافة

تفوق شكراني الأستاذ بجامعة القاضي عياض في ترتيب عربي في هذا المجال

تفوق شكراني الأستاذ بجامعة القاضي عياض في ترتيب عربي في هذا المجال الحسين شكراني
احتل الحسين شكراني، الأستاذ بجامعة القاضي عياض بمراكش، المركز الثاني ضمن قائمة 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال العلوم السياسية عربيا.
وذلك حسب التصنيف الذي يشرف عليه معامل التأثير للاستشهادات العربي “أرسيف” الصادر عن قاعدة البيانات “المعرفة.
وتفوق شكراني الأستاذ الباحث في العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، في مجال العلوم السياسية، الذي يعتمد فيه معامل “أرسيف” على معايير صارمة حيث يقوم على توفر إمكانية الاطلاع على بيانات الأبحاث ومتابعتها وتحيينها وإمكانية البحث والقياس ومعرفة الاتجاهات البحثية في بيانات بـ 59 تخصصا في المجالات والمقالات العلمية العربية ؛كما يوفر بيانات ومعلومات علمية بجودة عالية من ما يقارب 728 جهة علمية عربية؛ يمكن الإطلاع عليها وتحليلها ومشاركتها واستخدامها في إعداد الأبحاث وتحديد الخيارات البحثية ؛واتخاذ القرارات الخاصة بالسياسات .
وتحديد الأجندة البحثية وإمكانية الاطلاع والمتابعة لحجم وطبيعة المجلات والمقالات العلمية الاكثر استشهادا وتأثيرا ومن استشهد بمن؟ وفي أي التخصصات؟ وأية مؤسسات بحثية؟ وغيرها وبالتالي اكتشاف العلاقات بين الباحثين وبين الأبحاث والتخصصات وتحديد الأنماط البحثية والاتجاهات الناشئة بين الأبحاث والباحثين.
وبخصوص المجال الذي تفوق فيه الأستاذ الحسين شكراني المتعلق بالعلوم الإنسانية فإن ظفره بالمركز الثاني كان استنادا على معامل أرسيف الذي يرتكز على معايير صارمة لاختيار المؤلف الأكثر تأثيرا عربيا حيث ينطلق المعيار الأول على مجموع الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف وتمثل 40% والمعيار الثاني على عدد الدول وتوزع الباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف وتمثل 30%اما المعيار الثالث فيقوم على عدد الاستشهادات الذاتية المؤلف وتمثل20%ويتجلى المعيار الرابع في عدد المقالات المنشورة للمؤلف في المجلات المعتمدة في معامل أرشيف وتمثل 10%.